-A +A
«عكاظ» (مكة المكرمة) @OKAZ_online
أكد إمام وخطيب المسجد الحرام الدكتور صالح بن عبدالله بن حميد أن من أهم مهمات الاستخلاف والتعمير إصلاح التفكير واستقامته، وضبط مساره في كل جوانب الحياة وميادينها، لافتاً إلى أن قوة تفكير الإنسان تظهر بقدر إعماله عقله، وحسن تصرفه، ومدى تحقيقه لما ينفعه في دنياه وآخرته، مبيّنا أن العقل هو أس الفضائل، وينبوع الآداب.

وقال في خطبة الجمعة في المسجد الحرام اليوم: إن الله كرم الإنسان وفضله على كثير ممن خلق، خلقه فأحسن خلقه، وكرمه بالاستعدادات التي أودعها فطرته، هيئة وفطرة تجمع بين الطين والنفخة، هيأ له من التسخير ما يقوم به في وظيفة الاستخلاف والتعمير، لقوله تعالى «وَسَخَّرَ لَكُم مَّا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا مِّنْهُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لَّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُون».


وأضاف أن العقل قوة، وغريزة، اختص الله بها الإنسان، وفضله بها على سائر مخلوقاته، فالعقل قوة مدركة تقوم بوظائف عجيبة من ربط الأسباب بمسبباتها، وإدراك الغائب من الشاهد، والكليات من الجزئيات، والبديهيات من النظريات، والمصالح من المفاسد، والمنافع من المضار، والمستحسن من المستقبح، وإدراك المقاصد وحسن العواقب وهو نور من الله، يميز به الحق والباطل، والخطأ والصواب.

وبيّن أن لفظ العقل لم يرد في القرآن، وإنما جاءت مشتقاته ومرادفاته، كقوله: «وما عقلوه»، «وقالوا لو كنا نسمع أو نعقل»، «وما يعقلها إلا العالمون»، «لعلكم تعقلون»، «أفلا تعقلون»، «أفلا يعقلون»، وقال: إن العقل مرتبط بالإنسان كله، ومنتظم لحواسه كلها، فهو ملكة وظيفية يرتبط وجودها وعملها بوجود أدواتها، وعلى قدر حسن توظيف الإنسان لهذه الأدوات يكون تعقُله في الأمور، ونضجُه في الإدراك، مما يتبين معه ارتباط العقل بالأحداث، والتصرفات، فالنظر العقلي عمل حي متحرك، له أبعاده ومدلولاته التي ترتبط بالأشخاص، والأزمان، والأحداث، وكل حركات الحياة والأحياء.

وأردف: أن من أعظم مخزون أمتنا الثقافي وقضاياها العليا ارتباط العقل بالنقل، وترتيب العلاقة بين العقل والنقل، فإن فحول علماء الأمة وراسخيها، ويأتي في مقدمتهم شيخ الإسلام بن تيمية، قرروا وبرهنوا على موافقة صريح المعقول لصحيح المنقول، فلا تعارض بين عقل صريح، ونقل صحيح، فقضايا العقل الصريح خلق الله، وما جاء في النقل الصحيح شرع الله، فلا تناقض، ولا تعارض بين خلق الله وشرع الله، فالحق لا يتناقض، بل إن الأمر كلما كان أفسد في الشرع، كان أفسد في العقل، فتتطابق الدلائل القرآنية، مع البراهين العقلية، ويتصادق موجب الشرع والمنقول مع النظر المعقول والمؤمن كلما كان إلى الرسول صلى الله عليه وسلم، وأصحابه، والتابعين لهم بإحسان أقرب، كان إلى كمال التوحيد، والإيمان، والعقل، والعرفان أقرب، وكل ما كان عنهم أبعد، كان عن ذلك كله أبعد.

وبين أن العالم المعاصر بعلومه وفنونه ومكتشفاته ومخترعاته ما أصاب من خير ومنافع فمن إعمال العقل، وما أصاب من سوء ومفاسد فمن حرية العبث والهوى والبعد عما جاء به المرسلون من الحق والهدى، وشدد على أن الإنسان مسؤول عن حفظه عقله وحسن استخدامه، شأنه في ذلك شأن كل النعم من عُمُرٍ وصحة، ومال وبنين، وحفظ حواسه.