-A +A
«عكاظ» (الرياض) OKAZ_online@
أنشأت وزارة العدل مركز معلومات احتياطيا يعمل على استدامة تقديم كافة الخدمات الإلكترونية لقطاعات الوزارة حال تعطل المركز الرئيسي. وتأتي الخطوة ضمانا لاستمرارية تقديم الخدمات الإلكترونية كافة لقطاعاتها.

وذكر الوكيل المساعد لتقنية المعلومات بالوزارة الدكتور صالح المقرن، أن المستخدم لموقع الوزارة وكافة الخدمات الإلكترونية لن يتأثر بوجود أي عطل مفاجئ أو أي انقطاع في مركز المعلومات الرئيسي، إذ سيتم تلقائياً في ثوان معدودة التحول إلى الأنظمة الإلكترونية للوزارة ما يضمن سلامة الاستمرار في العمل واستيفاء طالبي المعلومات كافة.


وأوضح الوكيل أن مركز المعلومات الاحتياطي يعمل في مبنى مستقل ويحتوي على خمسة أقسام تعمل من خلال ستة موجهات مربوطة بالمركز الرئيسي، وتبلغ سرعة الاتصال بين المركزين (500) ميجا، كما يحتوي على عدد من السيرفرات التي تجمع كافة الأنظمة الإلكترونية التي تعمل بها الوزارة، كما يتمتع المركز بأجهزة الجدران النارية التي تحفظ وتحمي المركز من الفايروسات كافة. إلى جانب وحدة تخزين واسعة تبلغ (20) تيرا بايت، ومولدين للطاقة الكهربائية تعمل في حالة انقطاع التيار. وأضاف المقرن أن مركز المعلومات الاحتياطي يحتوي على غرفة تحكم تضمن مراقبة أداء المركز من خلال شاشات مراقبة ضخمة يتم من خلالها متابعة جميع أنظمة المركز لضمان سير العمل. كما عملت الوزارة على تحصين المركز بـ(28) كاميرا حرارية تعمل ذاتياً إلى جانب وحدة إطفاء متقدم. وأشار إلى أن مركز المعلومات الاحتياطي بوزارة العدل نسخة مكررة من مركز المعلومات الرئيسي تنقل إليه المعلومات والأعمال في ثوان معدودة حال تعطل المركز الرئيسي.