-A +A
يزيد السحلي (تونس) okaz_online@
أعلن الأمين العام لمجلس وزراء الداخلية العرب الدكتور محمد بن علي كومان لـ«عكاظ»، الانتهاء من إعداد تطبيق جديد سيتم إطلاقه قريبا يتضمن آلية إلكترونية لإصدار إذاعات البحث بحق المطلوبين جنائيا في الدول الأعضاء، منوها إلى أنهم بصدد إصدار قائمة سوداء عربية لمدبري ومنفذي وممولي الأعمـال الإرهابية بعد أن أقر المجلس بدور انعقاده الـ33 معايير جديدة للإدراج والشطب للكيانات والأفراد على القائمة.وكشف في حوار أجرته معه الصحيفة عن إصدار 1121 إذاعة بحث عن أشخاص مطلوبين جنائيا خلال 2016، منها 80 إذاعة بحث عن مطلوبين في قضايا إرهابية، والتعميم عن 103298 جواز سفر مفقود ومسروق، و117 مركبة مسروقة.. وإلى نص الحوار:

• ما أبرز المواضيع التي ستتم مناقشتها في الدورة القادمة التي ستنعقد بتونس خلال الفترة 5-6 من شهر أبريل الجاري؟


•• مواضيع مهمة تتعلق بجوانب الأمن العربي المشترك، إضافة إلى أكثر من 25 بنداً مطروحاً على جدول أعمال وزراء الداخلية العرب من أبرزها، تقرير ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية في المملكة العربية السعودية الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز الرئيس الفخري لمجلس وزراء الداخلية العرب رئيس المجلس الأعلى لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، عن أعمال الجامعة بين دورتي المجلس الـ33 والـ34، وتقرير الأمين العام لمجلس وزراء الداخلية العرب عن أعمال الأمانة العامة، إلى جانب تقارير عما نفذته الدول الأعضاء من: الإستراتيجية العربية لمكافحة الاستعمال غير المشروع للمخدرات والمؤثرات العقلية، الإستراتيجية الأمنية العربية، الإستراتيجية العربية لمكافحة الإرهاب، الإستراتيجية العربية للسلامة المرورية، الإستراتيجية العربية للحماية المدنية (الدفاع المدني)، والإستراتيجية العربية للأمن الفكري.

كما سيتم خلال هذه الدورة النظر في اعتماد التوصيات الصادرة عن المؤتمرات والاجتماعات الأمنية التي انعقدت في نطاق الأمانة العامة، ونتائج الاجتماعات المشتركة مع جامعة الدول العربية خلال عام 2016.

مشروع الاتفاقية الأمنية

وستناقش الدورة القادمة لمجلس وزراء الداخلية العرب مشروع الاتفاقية الأمنية بين دول جامعة الدول العربية، وتشكيل لجنة أمنية عربية عليا، والاتفاقية العربية للتعاون في مجال الاستجابة للكوارث، وموضوع التحديات الأمنية في المنطقة العربية والسبل الكفيلة بمعالجتها، والنظر في تقرير هيئة أمناء جائزة الأمير نايف للأمن العربي، وتقرر في ضوء ذلك منح وسام الأمير نايف للأمن العربي، واسناد الجائزة التي تشمل خمسة فروع هي: الأداء الأمني المتميز، البرامج الأمنية الرائدة، الدراسات الأمنية، الاختراع الأمني، الإبداع الأمني. إضافة إلى العديد من المواضيع الامنية الأخرى التي ستناقشها الدورة لا يتسع المجال لذكرها.

إستراتيجية للأمن الفكري

• ما دور المكتب العربي لمكافحة التطرف والإرهاب؟

•• يُعد المكتب رافدا للعمل الأمني العربي المشترك في مجال مكافحة التطرف والإرهاب ومكسباً مهـماً لأجهزة مجلس وزراء الداخليـة العرب وتأكيدا للدور البناء الذي تقوم به وزارات الداخلية في الدول الأعضـاء.

ويختص المكتب بـإعداد الخطط النموذجية في المواضيع المتعلقة بمكافحة التطرف والإرهاب، ومتابعة تفعيل بنود الإستراتيجية العربية لمكافحة الإرهاب، وإعداد الخطط المرحلية لها، ومتابعة تفعيل بنود الإستراتيجية العربية للأمن الفكري، وتأمين وتنمية التعاون بين الدول الأعضاء في مجال مكافحة الإرهاب ومواجهة التطرف، وتقديم المعونة التي تطلبها الدول الأعضاء في مجال مكافحة التطرف والإرهاب، وذلك من خلال الدراسات أو تجارب الدول الأعضاء، وتوسيع دائرة استقطاب الكفاءات المؤهلة علميا وعمليا، للاستفادة منهم في مجال اختصاص المكتب. كما يقوم المكتب بإعداد تقارير دورية دقيقة عن الوضع الأمني المتعلق بالتنظيمات الإرهابية على الساحة العربية والدولية، إضافـة إلى متابعة التوصيات الصادرة عن المؤتمرات الفرعية والمعني بتنفيذها المكتب العربي لمكافحة التطرف والإرهـاب، والمشاركـة في اللقـاءات العربيـة والدولية ذات العلاقة.

قاعدة بيانات للمطلوبين

• ما دور قاعدة البيانات الجنائية؟

•• قامت الأمانة العامة بإعداد قاعدة بيانات خاصة بالمطلوبين جنائيا في الدول الأعضاء، وتم تغذيتها بالمعطيات والبيانات المتوافرة عن المطلوبين لدى الدول الأعضاء في مختلف الجرائم بما في ذلك الإرهابية، والصادرة بحقهم إذاعات بحث عن إدارة الملاحقة والبيانات الجنائية في الأمانة العامة، وستتم إتاحتها في القريب العاجل للدول الأعضاء للاستفادة منها، وتتضمن قاعدة البيانات المنشأة أيضا جوازات السفر المسروقة والمفقودة ومركبات ولوحات السيارات المسروقة، وكذلك بيانات خاصة بالأساليب الجرمية التي يستخدمها المجرمون في مختلف الجرائم كالمخدرات وغسل الأموال والنصب والاحتيال وتمويل الإرهاب والاتجار بالبشر والجرائم الإلكترونية وغيرها. وقد انتهت الأمانة العامة من إعداد تطبيق جديد سيتم إطلاقه قريبا مع قاعدة البيانات يتضمن آلية الكترونية لإصدار إذاعات البحث بحق المطلوبين وكف البحث عنهم، مما سيسهل ويسرع من عملية إصدار إذاعات البحث بحق المطلوبين التي تستغرق في العادة من يوم إلى يومين، بحيث تصدر خلال ساعات من وقت تغذيتها، فيما يتم كف البحث عنهم عند انتهاء طلبهم خلال دقائق. كما تعكف الأمانة العامة على إصدار قائمة سوداء عربية لمدبري ومنفذي وممولي الأعمـال الإرهابية بعد أن أقر مجلس وزراء الداخلية العرب بدور انعقاده الـ33 معايير جديدة للإدراج والشطب للكيانات والأفراد على القائمة. وأنشأت الأمانة العامة أيضا قاعدة بيانات خاصة بالمقاتلين الإرهابيين الذين انتقلوا إلى مناطق الصراع وبؤر التوتر للمشاركة في الأعمال القتالية، وتمت إتاحتها للدول الأعضاء للاستفادة منها. وانسجاما مع مبادئ حقوق الإنسان فقد أنشأ مجلس وزراء الداخلية العرب لجنة قانونية مكونة من ممثلي عدد من الدول الأعضاء تتحمل دولهم نفقاتهم ومرتباتهم، لضمان حيادية العمل، لتقوم بمراجعة الطلبات الواردة من الدول الأعضاء لإصدار إذاعات البحث وتقييم مدى مطابقتها للمعايير والآليات المعتمدة، وكذلك النظر في ما قد يردها من اعتراضات على إذاعات البحث الصادرة من الدول، أو من الأشخاص المطلوبين أو من وكلائهم القانونيين.

وتجدر الإشارة إلى أن إدارة الملاحقة والبيانات الجنائية قامت خلال عام 2016، بالتعاون مع شعب اتصال المجلس، بإصدار إذاعات بحث وتعاميم كف بحث عن الأشخاص المطلوبين جنائياً أو المفقودين وأيضاً المفقودات (جوازات السفر، المركبات، لوحات سيارات) في الدول الأعضاء، إذ تم إصدار 1121 إذاعة بحث عن أشخاص مطلوبين جنائيا، منها 80 إذاعة بحث عن مطلوبين في قضايا إرهابية، والتعميم عن 103298 جواز سفر مفقود ومسروق، و117 مركبة مسروقة. وتشمل هذه الإحصائية الحالات الواردة إلى الأمانة العامة من الدول الأعضاء والصادرة بحقهم إذاعات بحث، بينما يوجد تعاون في مجال ملاحقة المطلوبين يتم بين الدول الأعضاء بصورة مباشرة دون الرجوع إلى الإدارة وهي غير مشمولة بالإحصائية أعلاه.