-A +A
أروى خشيفاتي (جدة)
arwa_okaz@

أعادت مراكز الرعاية الصحية التابعة لوزارة الصحة ترتيب أوراقها بعد موجة من الانتقادات على أدائها وخدماتها خلال الأعوام الماضية، إذ انتفضت من بوابة التطوير والجودة بعد أن غربلت أعمالها لتحقق بذلك اعترافاً من المركز السعودي لاعتماد المنشأت الصحية «سباهي» للمرة الأولى لنحو 45 مركزاً في كافة المناطق.


وقال مصدر مطلع لـ«عكاظ»: إن معاير الاعتراف التي تشبه صك البراءة من سوء الخدمات تتضمن الأمن والسلامة، والإدارة، ومكافحة العدوى، والاستشارة الطبية، والصيانة، وسلامة المرضى، التثقيف، والموارد البشرية، والصيدلية، وأدلة العمل والسياسات، والإجراءت، ولجان المركز.

وأوضح المصدر أن المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية هي الجهة الرسمية المخولة منح شهادات الاعتماد لجميع منشآت الرعاية الصحية العاملة في القطاعين العام والخاص بالمملكة منذ 16 عاماً.

وأشار إلى أن المراكز التي حصدت هذا التصنيف نجحت في تخطي معايير جودة الرعاية الصحية وسلامة المرضى التي يتم بموجبها تقييم جميع منشآت الرعاية الصحية لإقامة الدليل على التقيد بتلك المعايير.

ولفت المصدر إلى أن المراكز التي حصلت على الاعتماد حتى الآن هي القبلتين في المدينة المنورة، الوشحاء في الطائف، الحمراء في جدة، والزاهر في مكة المكرمة، بلجرشي 1 في الباحة، جنوب الفيصلية الحدود الشمالية، المهرجان بتبوك، الشفا بالدمام، الصناعية بعسير، بيشة في بيشة، مخطط 5 في جازان، الجامعيين بالدمام، بريمان في جدة، مركز السليمانية بتبوك، الخالدية في المدينة المنورة، المحجر في جدة، باحة ربيعة في عسير، الجشة في الأحساء، العزيزية الشرقية بمكة المكرمة، الحميدية بالقريات، الصالحية بالقصيم، أبوموسى حفر الباطن، السر بالطايف، المحمدية الحدود الشمالية، المندق الباحة، السقا عسير.

وشملت المراكز المصنفة كلا من السليمانية في القصيم، الظبية جازان، النصر المدينة المنورة، صبيا جازان، شراف حائل، القيصومة حفر الباطن، المنتزه الشرقي حائل، الروضة القصيم، باب المجيدي المدينة المنورة، الحازمي بيشة، الملك فهد الأحساء، السيل الكبير الطائف، جنوب المدينة بيشة، سيد الشهداء المدينة المنورة، تمنية عسير، الحميد الباحة، شعبة المبرز الأحساء، الملاحة عسير، الصالحية الأوسط الحدود الشمالية.