-A +A
حسن النجراني (لندن)
hnjrani@

يبدو أن الصحف البريطانية لا تزال هي الأخرى في حال من «الدهشة» عقب الضربة الأمريكية للقاعدة السورية التي انطلق منها الهجوم الكيميائي تجاه خان شيخون.


واستهلت صحيفة «غارديان» البريطانية تقريرها بقرار الرئيس ترمب بضرب القاعدة موضحة أن الصورايخ استهدفت قاعدة الشعيرات. من ناحيتها أفردت «بي بي سي» تقريراً لها حول ردة الفعل الدولية تجاه الضربة الأمريكية، وقالت إنه حدث تباين في تصريحات الدول، إذ اعتبر النظام السوري الضربة الأمريكية سلوكاً غير مسؤول من جهته، ووصف ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الرئيس الروسي بوتين أن الضربات الجوية الأمريكية عمل عدواني وانتهاك للسيادة السورية. وأعربت الحكومة البريطانية عن كامل دعمها للضربة الأمريكية وأنها تعمل مع الحكومة الأمريكية بشكل مباشر. وقال رئيس الاتحاد الأوروبي دونالد تسك إن أمريكا أشعرت الاتحاد الأوروبي بالضربة وإنها ستكون محدودة وتمنع أي هجوم كيماوي قد يحدث مستقبلاً.

أما صحيفة الإندبندنت البريطانية قالت في مستهل تقريرها إن موسكو اتهمت أمريكا بالتخطيط لهجوم على القاعدة الجوية منذ فترة طويلة وليس بسبب الضربة الكيماوية التي طالت خان شيخون، وأردفت الصحيفة أن روسيا أعلنت عن خطة لتعزيز الدفاعات الجوية السورية لصد أي هجوم لترمب قد يشنه على النظام السوري لاحقا.