OKAZ_online@
رأس وزير التعليم الدكتور أحمد بن محمد العيسى، الاجتماع الأول لأعضاء المجلس الإشرافي على المكتبة السعودية الرقمية، بحضور مدير جامعة الملك سعود، ومدير جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، ومدير جامعة القصيم، ومدير جامعة نجران، ووكيل الوزارة للتخطيط، ورئيس قطاع التعليم بوزارة المالية، والمشرف العام على المكتبة الرقمية السعودية.
وناقش الاجتماع سبل دعم المكتبة الرقمية وتطويرها، ومدى تحقيقها للأهداف العامة في مساندة منظومة التعليم الجامعي وخدمة منسوبي الجامعات من خلال توفير مصادر المعلومات وخدماتها عبر بوابة المكتبة الرقمية، وبناء بيئة رقمية تواكب التطورات التقنية في صناعة النشر الإلكتروني، ما يزيد من سرعة التواصل بين الباحثين في مجال الإنتاج والنشر العلمي، واقتناء الكتب الرقمية التي أنتجتها الجامعات المرموقة في العالم، وكذلك التي أنتجت من قبل ناشرين تجاريين عالميين في مختلف التخصصات.
وبحث اللقاء دور المكتبة في توفير جهد أعضاء هيئة التدريس والباحثين وغيرهم في ما يخص البحث عن المعلومات والوصول إليها في البيئة الرقمية، والمشاركة في مصادر المعلومات الإلكترونية بين أعضاء المكتبة الرقمية، وتحويل مصادر المعلومات الورقية التي تنتجها الجامعات السعودية من مؤلفات لأعضاء هيئة التدريس، رسائل الماجستير والدكتوراه، المجلات العلمية، أوراق البحوث والمؤتمرات ومطبوعات الجامعات إلى مصادر رقمية.
وتطرق المشاركون، إلى مدى الإسهام في إثراء المحتوى العربي الرقمي من خلال النشر الإلكتروني للكتب والبحوث الجادة ذات القيمة المضافة.
يذكر أن المكتبة الرقمية السعودية، هي أكبر تجمع أكاديمي لمصادر المعلومات في العالم العربي، حيث تضم أكثر من 310 آلاف مرجع علمي، تغطي التخصصات الأكاديمية كافة، وتقوم بالتحديث المستمر لهذا المحتوى؛ مما يحقق تراكماً معرفياً ضخماً على المدى البعيد، وقد تعاقدت المكتبة مع أكثر من 300 ناشر عالمي، وفازت بجائزة الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات «اعلم» للمشاريع المميزة على مستوى العالم العربي عام 2010.
وتوفر المكتبة لجميع الجامعات السعودية مظلة واحدة، تقوم من خلالها بالتفاوض مع الناشرين حول مختلف القضايا القانونية والمالية، وفي هذا توفير كبير للمال وللجهود، من خلال التكتل تحت مظلة واحدة، تستطيع من خلالها أن تحصل على مزيد من المنافع والحقوق أمام الناشرين، كما أنها توفر بيئة رقمية لمختلف الجامعات السعودية، والجهات البحثية المشتركة معها.
رأس وزير التعليم الدكتور أحمد بن محمد العيسى، الاجتماع الأول لأعضاء المجلس الإشرافي على المكتبة السعودية الرقمية، بحضور مدير جامعة الملك سعود، ومدير جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، ومدير جامعة القصيم، ومدير جامعة نجران، ووكيل الوزارة للتخطيط، ورئيس قطاع التعليم بوزارة المالية، والمشرف العام على المكتبة الرقمية السعودية.
وناقش الاجتماع سبل دعم المكتبة الرقمية وتطويرها، ومدى تحقيقها للأهداف العامة في مساندة منظومة التعليم الجامعي وخدمة منسوبي الجامعات من خلال توفير مصادر المعلومات وخدماتها عبر بوابة المكتبة الرقمية، وبناء بيئة رقمية تواكب التطورات التقنية في صناعة النشر الإلكتروني، ما يزيد من سرعة التواصل بين الباحثين في مجال الإنتاج والنشر العلمي، واقتناء الكتب الرقمية التي أنتجتها الجامعات المرموقة في العالم، وكذلك التي أنتجت من قبل ناشرين تجاريين عالميين في مختلف التخصصات.
وبحث اللقاء دور المكتبة في توفير جهد أعضاء هيئة التدريس والباحثين وغيرهم في ما يخص البحث عن المعلومات والوصول إليها في البيئة الرقمية، والمشاركة في مصادر المعلومات الإلكترونية بين أعضاء المكتبة الرقمية، وتحويل مصادر المعلومات الورقية التي تنتجها الجامعات السعودية من مؤلفات لأعضاء هيئة التدريس، رسائل الماجستير والدكتوراه، المجلات العلمية، أوراق البحوث والمؤتمرات ومطبوعات الجامعات إلى مصادر رقمية.
وتطرق المشاركون، إلى مدى الإسهام في إثراء المحتوى العربي الرقمي من خلال النشر الإلكتروني للكتب والبحوث الجادة ذات القيمة المضافة.
يذكر أن المكتبة الرقمية السعودية، هي أكبر تجمع أكاديمي لمصادر المعلومات في العالم العربي، حيث تضم أكثر من 310 آلاف مرجع علمي، تغطي التخصصات الأكاديمية كافة، وتقوم بالتحديث المستمر لهذا المحتوى؛ مما يحقق تراكماً معرفياً ضخماً على المدى البعيد، وقد تعاقدت المكتبة مع أكثر من 300 ناشر عالمي، وفازت بجائزة الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات «اعلم» للمشاريع المميزة على مستوى العالم العربي عام 2010.
وتوفر المكتبة لجميع الجامعات السعودية مظلة واحدة، تقوم من خلالها بالتفاوض مع الناشرين حول مختلف القضايا القانونية والمالية، وفي هذا توفير كبير للمال وللجهود، من خلال التكتل تحت مظلة واحدة، تستطيع من خلالها أن تحصل على مزيد من المنافع والحقوق أمام الناشرين، كما أنها توفر بيئة رقمية لمختلف الجامعات السعودية، والجهات البحثية المشتركة معها.