كشف تقرير «المتسوق السري» بوزارة الصحة، تدني مستوى النظافة والصيانة في غرف التنويم ودورات المياه، في عدد من مستشفيات المنطقة الشرقية، وبعض المراكز الصحية الأولية. ووثق التقرير الصادر في 79 صفحة معلوماته باستبيان، انتقد من خلاله المرضى والمراجعون تدني مستوى النظافة وعشوائية ترتيب وتنظيم الأجهزة والمعدات الطبية في قسم العناية المركزة «أطفال»، فضلا عن عدم رضا بعض المرضى المنومين عن جودة الوجبات المقدمة.
وأشار التقرير إلى انعدام التجهيزات المناسبة في غرف التعقيم، فضلا عن نقص في عدد موظفي الاستقبال والأطباء والممرضين مقارنة بعدد المراجعين، منتقدا عدم الحفاظ على خصوصية المرضى عند الكشف والتشخيص، وعدم وجود حاجز زجاجي عند استقبال صيدلية النساء، إضافة إلى أن وجود بعض المختبرات خارج المبنى بحالة غير جيدة بسبب تسرب المياه أثناء سقوط الأمطار.
وشمل التقرير مستشفيات الدمام المركزي، الولادة والأطفال، مجمع الأمل والصحة النفسية، الظهران العام، إضافة لخمسة مراكز للرعاية الصحية الأولية في «العقربية» و«بدر» و«ابن خلدون» و«المنار» و«جنوب الدمام». وأكد تقرير «المتسوق السري» أن الجولة ركزت على المعايير والنقاط التالية: سلامة المرضى، تعامل الطاقم الطبي مع المرضى، السلامة العامة، قسم الطوارئ، غرف مرضى التنويم، تنظيم الدخول واستقبال المرضى والمراجعين، غرف الكشف، العيادات، توفر الخصوصية لدى المرضى، وجود الموظفين والأطباء، التمريض في أماكن العمل، شكل المبنى، المواقف، الاستقبال، صيانة ونظافة دورات المياه وأماكن انتظار المرضى واللوحات الإرشادية، مكافحة العدوى، إذ راوحت نسبة التقييم بين 61%-91%.
وأشار التقرير إلى انعدام التجهيزات المناسبة في غرف التعقيم، فضلا عن نقص في عدد موظفي الاستقبال والأطباء والممرضين مقارنة بعدد المراجعين، منتقدا عدم الحفاظ على خصوصية المرضى عند الكشف والتشخيص، وعدم وجود حاجز زجاجي عند استقبال صيدلية النساء، إضافة إلى أن وجود بعض المختبرات خارج المبنى بحالة غير جيدة بسبب تسرب المياه أثناء سقوط الأمطار.
وشمل التقرير مستشفيات الدمام المركزي، الولادة والأطفال، مجمع الأمل والصحة النفسية، الظهران العام، إضافة لخمسة مراكز للرعاية الصحية الأولية في «العقربية» و«بدر» و«ابن خلدون» و«المنار» و«جنوب الدمام». وأكد تقرير «المتسوق السري» أن الجولة ركزت على المعايير والنقاط التالية: سلامة المرضى، تعامل الطاقم الطبي مع المرضى، السلامة العامة، قسم الطوارئ، غرف مرضى التنويم، تنظيم الدخول واستقبال المرضى والمراجعين، غرف الكشف، العيادات، توفر الخصوصية لدى المرضى، وجود الموظفين والأطباء، التمريض في أماكن العمل، شكل المبنى، المواقف، الاستقبال، صيانة ونظافة دورات المياه وأماكن انتظار المرضى واللوحات الإرشادية، مكافحة العدوى، إذ راوحت نسبة التقييم بين 61%-91%.