البقعة السوداء الغامضة في كورنيش سيهات.   (عكاظ)
البقعة السوداء الغامضة في كورنيش سيهات. (عكاظ)
-A +A
محمد العبدالله (الدمام)
mod1111222@

كشفت النتائج الجزئية لعينات البقعة السوداء التي سيطرت على مساحة واسعة من كورنيش سيهات بمحافظة القطيف خلو المياه من الملوثات. وأبلغ مدير هيئة الأرصاد وحماية البيئة بالمنطقة الشرقية محمد الشهري «عكاظ» استلام نتائج بعض العينات التي أخذت من الموقع. وأوضح أن نتائج التحاليل المخبرية لم تحمل وجود ملوثات في المياه الملونة. مستدركا أن هيئة الأرصاد وحماية البيئة في انتظار ظهور نتائج كافة العينات المأخوذة من البقعة السوداء للتأكد من سلامة المياه من الملوثات.


وقال إن نتائج بقية العينات تمثل أهمية بالغة لإكمال الصورة، وأضاف أن الحديث عن خلو المياه من التلوث مرهون باستلام كل نتائج التحاليل المخبرية خلال الفترة القادمة.

وأكد مدير إرصاد الشرقية على حرص الهيئة على إظهار الحقائق بشكل علمي من خلال اعتماد التحاليل المخبرية للتعرف على طبيعية التلوث والأسباب الكامنة وراء تحول المياه إلى اللون الأسود على جزء من المنطقة الواقعة بكورنيش سيهات.

وكانت منطقة الكورنيش في سيهات شهدت تدفق كميات كبيرة من المياه السوداء من خلال أحد الأنابيب الخاصة بالصرف ما أحدث ردود فعل حادة من الجهات البيئية والأهالي، إذ طالبوا بوقف عمليات التخلص من المياه الملوثة وفرض العقوبات المنصوص عليها تجاه الجهات المتجاوزة.

يشار إلى أن كورنيش سيهات شهد على مدى الأعوام السابقة عددا من التجاوزات، الأمر الذي ساهم في القضاء بعض الكائنات البحرية التي تعيش بالقرب من تلك المنطقة، وكانت البقعة الحمراء واحدة من تلك التجاوزات قبل نحو ثلاثة أعوام.