كمية من المخدرات المضبوطة.  (عكاظ)
كمية من المخدرات المضبوطة. (عكاظ)
حيل لإخفاء المخدرات في ثمار الرمان.
حيل لإخفاء المخدرات في ثمار الرمان.
الجهود الأمنية لمكافحة المخدرات في 6 شهور
الجهود الأمنية لمكافحة المخدرات في 6 شهور
-A +A
منصور الشهري (الرياض)
mansooralshehri@

أعلنت وزارة الداخلية أنها أوقفت 1628 متهماً -589 سعودياً و1039 من 41 جنسية- لتورطهم في جرائم تهريب واستقبال ونقل وترويج المخدرات والمؤثرات العقلية خلال الأشهر الستة الماضية -من محرم حتى جمادى الآخرة الماضي 1438-.


وأوضح المتحدث بالوزارة أن عمليات المواجهة مع المهربين والمروجين أسفرت عن مقتل خمسة منهم، وإصابة 14 آخرين، فيما أصيب 16 رجل أمن خلال أدائهم مهماتهم.

وبين أن إجمالي المضبوطات بلغ 21429859 قرص أمفيتامين (كبتاجون)، و19612 طنا من الحشيش المخدر، و12932 كيلوغراما من الهيروين الخام، و218948 كيلوغراما من الكوكايين المخدر، و22938 كيلوغراما من الشبو المخدر، و1427189 قرصا خاضعا لتنظيم التداول الطبي، و5468 سلاحا متنوعا، و14100 طلقة حية متنوعة، إضافة إلى مبالغ نقدية تقدر بـ43822684 ريالا.

وشدد المتحدث الأمني على أن رجال الأمن يواصلون مهماتهم لإحباط محاولات تهريب المخدرات إلى السعودية، وترويجها فيها، وتعقب العناصر المتورطة في ذلك للقبض عليهم والإطاحة بشبكاتهم الإجرامية، والتنسيق والتعاون مع الجمارك السعودية والجهات النظيرة بالدول الشقيقة والصديقة لاستباق المخططات الرامية لاستهداف السعودية بالمخدرات.

إحباط 110 محاولات ترويج بمواقع «التواصل»

كشفت وزارة الداخلية أنها أحبطت 110 محاولات لترويج المخدرات عبر مواقع التواصل الاجتماعي ومنها «سناب شات».

وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية اللواء منصور التركي في المؤتمر الصحفي الذي عقده أمس (الثلاثاء) بمقر نادي ضباط قوى الأمن الداخلي بالرياض: إن تجار المخدرات ينشطون في الدول التي لا تسيطر عليها حكوماتها، أو في الدول التي تشهد صراعات، مبينا أن سورية باتت أكثر المناطق إنتاجا للكبتاجون، مستهدفة دول الخليج وما يسمى بـ«الشجاعة الكيميائية أو الحماس الكيميائي» لدى المقاتلين في مناطق الصراعات.

وحول ما إذا كانت السعودية تنوي رفع قضية على بعض الدول، قال التركي: «نلمس تورط بعض الدول في رعاية الإرهاب والعالم لا يحرك ساكنا، والشيء الأهم أن تحمي نفسك ولا تنتظر الحماية من الآخرين».

وأوضح مدير الإحصاء في المديرية العامة لحرس الحدود العميد محمد القحطاني أن الظروف الراهنة وراء إيقاف مشروع السياج الأمني على الحدود الجنوبية، وقال: «التحوطات الأمنية دفعت المهربين الاتجاه للبحر»، مشيرا إلى القبض على 14 ألف متسلل العام الحالي، وأكثر من 1200 مهرب، فيما تم العام الماضي القبض على أكثر من 25 ألف متسلل و5700 مهرب.

وأشار مدير الشؤون الوقائية بالمديرية العقيد سامي الحمود أن بداية الإدمان في السعودية تبدأ من أعمار ما بين 13 إلى 20 سنة.