-A +A
حسين هزازي (جدة) okaz_onluine@زين عنبر (جدة) zain_anbar@
تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز تنطلق اليوم (الأحد) في جامعة الملك عبدالعزيز بجدة فعاليات معرض وندوة «نايف القيم». وأكد مدير الجامعة الدكتور عبدالرحمن بن عبيد اليوبي أن هذا الحدث الذي يقام للمرة الأولى، يأتي تخليدا لذكرى الأمير الراحل نايف بن عبدالعزيز، ولاستعراض دوره الريادي وإنجازاته المقدرة في خدمة دينه ووطنه وأمته، كما أن المعرض بمثابة تذكير لأبناء الوطن بالمناقب الفريدة التي طبعت شخصية الأمير نايف، من حبه لوطنه والتفاني في خدمته ومواجهة الأزمات والتحديات بروح المسؤولية العالية، وتعريف العالم بالجهود الكبيرة التي بذلها في التصدي للجماعات المتطرفة والعمليات الإرهابية ومحاربة الفكر الضال، وفق إستراتيجية التعامل الفكري وتجفيف منابع التطرف، جنبا إلى جنب مع العمل الأمني.

بدوره، أوضح عميد معهد الدراسات العليا التربوية في الجامعة المشرف على كرسي الأمير نايف بن عبدالعزيز للقيم الأخلاقية، الدكتور سعيد بن أحمد الأفندي، أن إقامة هذه الفعاليات تأتي ضمن مبادرات الكرسي في سياق الاعتراف بالفضل للأمير نايف بن عبدالعزيز، صاحب الفكرة الأولى في تأسيس هذا الكرسي عام 1432، مبينا أن فعاليات المعرض تستمر على مدى أسبوعين، مبرزة الدور الريادي والإنجازات التي قدمها الأمير نايف بن عبدالعزيز لدينه ووطنه وأمته.


ولفت إلى أن رعاية خادم الحرمين الشريفين للمعرض تأتي تأكيدا على أهمية محتواه واستعراضه لسيرة رجل من طراز نادر، خلف أثرا قيميا وأخلاقيا بالغا في جميع مناحي الدولة، ومن خلال جميع المناصب التي تقلدها. وأفاد أن شخصية الأمير نايف تشكل رمزا له عمقه الوطني والاجتماعي والفكري والأمني والإعلامي، وهو الذي أسهم مع إخوته من أبناء الملك المؤسس في ترسيخ ما نحن عليه من أمن واستقرار وحضور عالمي، وتسليط الضوء على إنجازاته واجب للتذكير بالقيم والأخلاق التي تأسست عليها هذه البلاد.

وأشار إلى أن فعاليات معرض «نايف.. القيم» تضم ندوة علمية على مدى يومين يتحدث فيها الأمراء والوزراء ممن رافقوا الأمير نايف بن عبدالعزيز في حياته، كما سيحوي المعرض مجموعة من الأفلام الوثائقية والصور والمقتنيات الخاصة به، وسيتم توزيع كتاب خاص أعده الكرسي عن إنجازات الأمير نايف بن عبدالعزيز في المجالات العلمية والثقافية والإعلامية، كما سيرافق المعرض أوبريت وطني من إعداد وتنفيذ منسوبي جامعة الملك عبدالعزيز، في حين سيرافق المعرض تدشين موقع إلكتروني على شبكة الإنترنت لعرض وتوثيق إنجازات الأمير نايف، إضافة لإنشاء قناة إلكترونية على الإنترنت، وعرض مسرحي بعنوان «نايف.. القيم»، كما سيتم تنظيم زيارات مدرسية وجامعية للمعرض، وكذلك تنظيم ورش عمل متنوعة أثناء فترة المعرض حول تعزيز القيم الأخلاقية.

ويضم معرض «نايف.. القيم» سبعة أجنحة تمثل محاور القيم المتجسدة في شخصيته، وشواهدها، كقيم الإيمان، والحكمة، والفكر، والقيادة، والأخلاق، وسيرافقه تدشين موقع إلكتروني على شبكة الإنترنت لعرض وتوثيق هذه الإنجازات، وعرض مسرحي بعنوان «نايف.. القيم». وتشهد الندوة المصاحبة عقد أربع جلسات كل منها تغطي محورا من محاور شخصية وقيم الأمير نايف، يتحدث فيها ثمانية متحدثين.

وسيكون محور الجلسة الأولى (نايف.. القيم السياسية والأمنية) ويناقش قيم الأمير الراحل ومبادئه في المجالات السياسية إقليميا ودوليا، وأثرها في مسار السياسة الداخلية للمملكة، إضافة لقيمه في بناء الأمن الداخلي، ويتحدث في هذه الجلسة كل من أحمد بن محمد البسام، والدكتور أحمد محمد علي، والفريق أول عبدالرحمن بن علي الربيعان، ويديرها الدكتور مدني عبدالقادر علاقي. ويتحدث في الجلسة الثانية أمير المنطقة الشرقية الأمير سعود بن نايف، عن الأمير نايف ودوره كوالد ومربٍ، ويدير الجلسة مدير جامعة الملك عبدالعزيز الدكتور عبدالرحمن بن عبيد اليوبي.

وفي اليوم الثاني من برنامج الندوة، تتناول الجلسة الأولى محور القيم الإنسانية والإعلامية لدى الأمير نايف، والمتمثلة في قيم العمل الخيري في فكره، والقيم الإنسانية في شخصيته، والقيم الإستراتيجية للإعلام في فكره. ويتحدث في هذا المحور كل من الشيخ الدكتور عبدالله بن عبدالمحسن التركي، والشيخ الدكتور صالح بن عبدالله بن حميد، والدكتور ساعد العرابي الحارثي، ويدير الجلسة الدكتور أسامة بن صادق طيب.

أما الجلسة الثانية فهي مخصصة للحديث عن الأمير نايف، ودوره كرب للأسرة، وتتحدث فيها الأميرة جواهر بنت نايف بن عبدالعزيز عن والدها، وعن القيم الأسرية في شخصيته وفكره. وتدير الجلسة الدكتورة هناء بنت عبدالله النعيم.