مسن كويتي يعرض تمره في العاصمة الكويت. (أ. ف. ب)
مسن كويتي يعرض تمره في العاصمة الكويت. (أ. ف. ب)
-A +A
بقلم: د. عبدالله المدني*
تعد مهنة «المسحراتي» أو «أبوطبيلة» كما يطلق عليه في بعض أقطار الخليج من المهن المرتبطة برمضان منذ القدم، بل تعتبر من المهن التي لم تستطع المخترعات الحديثة مثل «الساعات المنبهة» و«الهواتف النقالة المبرمجة» و«مكبرات الصوت المستخدمة في الآذان» إلغاءها كليا، وإن تراجعت.

وبطبيعة الحال لا حاجة لنا للتعريف بهذه المهنة ودور صاحبها الذي يمتد عبر ليالي الشهر الفضيل وصولا إلى صبيحة يوم عيد الفطر حينما يمر على الأحياء مهنئا سكانها بالعيد، وجامعا منهم ما تيسر من عطايا نظير عمله الليلي الشاق لمدة شهر كامل.


ولئن باتت مهنة «المسحراتي» معروفة للقاصي والداني، ومتوارثة عبر الأجيال كأحد أبرز المظاهر الرمضانية، فإن تاريخها وأصولها قد يكون خافيا على الكثيرين، خصوصا أن هناك اختلافا حول أول من باشرها.

ففريق من الباحثين يـُرجع تاريخها إلى زمن الرسول صلى الله عليه وسلم قائلا إن بلال بن رباح وعبدالله ابن أم كلثوم كانا يقومان بمهمة إيقاظ الناس للسحور وإشعارهم بوقت الإمساك، فكان الأول يؤذن فيتناول المسلمون طعام السحور، وكان الثاني يمتنع عن الأكل فجأة فيقتدي به الآخرون. وفريق آخر يتبنى فكرة أن ظهور المسحراتي لأول مرة كان في مصر خلال العصر العباسي زمن الخليفة المنتصر بالله، حينما اكتشف الوالي «عنبسة ابن اسحاق» سنة 238 للهجرة أن مسلمي مصر لا ينتبهون كثيرا إلى وقت الاستيقاظ من أجل تناول وجبة السحور، فقرر أن يتولى مهمة إيقاظهم بنفسه من خلال السير من مدينة العسكر شمال الفسطاط إلى مسجد عمرو بن العاص شرق النيل وهو ينادي «عباد الله تسحروا فإن في السحور بركة». لاحقا، وتحديدا في العصرين الفاطمي والمملوكي، تطورت المهنة لجهة الشكل والمحتوى والأداء والتوقيت.

وفي هذا السياق، يقول المؤرخ الفني المصري محمد كريم ما معناه إن وظيفة المسحراتي في العصرين المذكورين تحولت من إيقاظ الناس لتناول وجبة السحور قبل الإمساك إلى إنشاد الابتهالات والأدعية حتى وقت السحر، وأن الشجن كان يبلغ بهم منتهاه في أواخر الشهر عندما يقترب رمضان من نهايته، فيغنون منظومات صيغت خصيصاً للعشر الأواخر، وهو ما أطلقوا عليه «التواحيش»، إذ كانت المنظومات الغنائية تبدأ دوما بعبارة «لا أوحش الله منك يا شهر الصيام».

وهناك فريق ثالث يرجح -دون سند قوي- نظرية أن المسحراتي تراث عثماني أصيل وظاهرة تعود إلى زمن الدولة العثمانية، مستشهدا بمحافظة الأتراك على استمرارية هذا الطقس الرمضاني بالرغم من كل التطورات السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي مرت على مجتمعاتهم، ومستدلا أيضا بحقيقة أن «المسحراتي» في تركيا ليست وظيفة عشوائية يمكن لكل من هب ودب أن يشغلها وإنما تقوم البلديات المحلية باختيار من يتولاها من خلال معايير معينة.

قلنا إن مهنة المسحراتي تعرضت لتطورات عبر العصور، لعل من أوضح تجلياتها ما خص الآلة التي يستخدمها في التنبيه والجملة المستخدمة للحث على الاستيقاظ. ففي مصر، التي ظهر فيها المسحراتي ابتداء، انحصر عمله زمن المماليك في إيقاظ الناس بألوان من التسابيح، ثم تطور إلى النقر على طبلة صغيرة بطريقة فنية وهو يطوف الشوارع والأزقة مرددا عبارات مثل: «يا نايم وحد الدايم»، و«السحور يا عباد الله». بعد ذلك استعيضت الطبلة الصغيرة بالطبل الكبير وصار النقر عليها بالعصا بدلا من اليد.

أما خارج مصر، فنجد -طبقا لما ذكره الكاتب أحمد عاصم- أن المسحراتي في اليمن والمغرب كان يدق أبواب المنازل بعصا خشبية صلبة، وأن المسحراتي الشامي كان يطوف على الدور وهو ينشد على عزف الأعواد والطبول والصفافير. ونضيف من جانبنا أن المسحراتي في الخليج كان يستخدم طبلة كبيرة معلقة في رقبته يدق على جانب منها بعصاة صغيرة ويدق على جانبها الآخر بكفه وهو يردد «صحي يا صايم يا نايم واعبد ربك الدايم» أو «قوم صل قوم صوم واتسحر بالمقسوم»، وأن المسحراتي العراقي اعتمد ابتداء في عملية إيقاظ الناس على شعر «القوما» المخصص للسحور والذي سمي بهذا الاسم لأن المسحراتي كان يستخدم عبارة «يا نياما قوما.. قوما للسحور قوما».

* أستاذ العلاقات الدولية من مملكة البحرين