-A +A
محمود عيتاني (بيروت)
mitanii11@

وصف رئيس جمعية الرواد العرب الدكتور زياد العجوز، الدور القطري في المنطقة بالمشبوه والشائك والذي يلعب على التناقضات ويعمل على زعزعة الأمن والاستقرار في المنطقة. وأشار العجوز إلى أن ما قامت به السعودية بقطع علاقاتها مع قطر أمر في غاية الأهمية، خصوصا في ظل الظروف التي تمر بها المنطقة، فالمملكة استنفدت كل الوسائل من أجل تحقيق إنجاز نوعي لإعادة الأمور إلى نصابها الصحيح وجعل قطر تعود إلى مربعها العربي، وبالتالي كان لا بد من هذا الموقف الحازم».


وتابع: «للمملكة دور كبير في المنطقة والعالم، وما قامت به ما هو إلا قرار اتخذ بعد محاولات كبيرة لإعادة الأمور إلى نصابها، إلا أن قطر رفضت التراجع عن إساءاتها». وأردف: «قطع العلاقات قرار ستثمر نتائجه قريباً من خلال تأديب القيادة القطرية على أسلوبها المرفوض في توتير العلاقات العربية العربية وزعزعة الاستقرار في العديد من الدول».

ولفت العجوز لـ«عكاظ» إلى أن «إستراتيجية قطر بنيت على تفتيت المنطقة ودعم الإرهاب وزرع الفتن ودعم المعارضات الداخلية للأنظمة العربية الشقيقة، فما معنى دعم قطر للإخوان والقول بأن إسرائيل دولة شقيقة؟، وما معنى العلاقات القطرية الإيرانية وتوجيه الدعم للنظام الإيراني رغم سياسته العدائية للعرب؟».

وأضاف: «قطر تدعم التنظيمات الإرهابية في سورية والعراق واليمن، وأخيراً علمنا أن هناك قنوات تواصل مع حزب الله من خلال عزمي بشارة، إضافة إلى استضافة إعلامها لمعظم الأبواق الإيرانية في المنطقة من أجل انتقاد المملكة».

وأوضح أن المملكة اتخذت قرارها بقطع العلاقات لوقف التعديات القطرية ومحاولاتها لزعزعة الاستقرار الأمني في المنطقة، وعلى القيادة القطرية أن تراجع حساباتها، وأن تعود إلى الحضن العربي بدل دعم الإرهاب.