-A +A
«عكاظ» (الدمام)
okazdammam1@

قدمت أمانة المنطقة الشرقية خدماتها الإلكترونية لأكثر من 80% من المستفيدين إلكترونياً، وذلك امتدادا لجهودها المتسارعة في تحقيق مفهوم «الأمانة الرقمية» التي تندرج ضمن مبادرات التحول الرقمي (رقمي)، وأصدرت من خلالها 1040 رخصة فورية إلكترونية.


وأكد مدير عام إدارة العلاقات العامة والإعلام المتحدث باسم أمانة المنطقة الشرقية محمد بن عبدالعزيز الصفيان انخفاض تعاملات أمانة المنطقة الشرقية الورقية وعدد الزيارات الحضورية للمستفيدين بنسبة عالية، وذلك بعد إطلاق مجموعة كبيرة من الخدمات والأنظمة والتطبيقات الإلكترونية والارتباط بمجموعة من الوزارات والجهات المختلفة وتبني الأمانة تحقيق مفهوم «أمانة بلا ورق.. أمانة بلا مراجعين»، مشيرا إلى إطلاق منظومة التعاملات الإلكترونية «معاملتي» و«المساعدة الفورية» عبر بوابة الأمانة الرقمية المرتبطة بأنظمة الاتصالات الإدارية والأرشفة.

ولفت إلى أرشفة أكثر من ستة ملايين وثيقة رسمية وإطلاق البريد الإلكتروني بين الجهات التابعة للأمانة والبلديات المرتبطة، إضافة إلى تفعيل أكثر من خمسة آلاف حساب بريد إلكتروني، فيما تجاوز عدد الرسائل البريدية أربعة ملايين رسالة بريد إلكتروني وأكثر من خمسة ملايين رسالة جوال «sms» لعموم المستفيدين، إضافة إلى تفعيل منظومة الارتباط بالجهات الحكومية والخاصة وخدمات التراخيص الفورية وتراخيص المحلات والبناء وإطلاق التيار وشهادات إتمام البناء وخدمات الأسر المنتجة والخدمات الخاصة بالأراضي والتخطيط العمراني والمساحة.

وأشاد بتعاون المستفيدين المميز بتحقيق هذه القفزة النوعية من خلال استخدامهم للقنوات والخدمات الإلكترونية التي تم توفيرها لخدمتهم والتيسير عليهم، إذ بلغ عدد زوار بوابة الأمانة الرقمية 1700000 زائر، وإجمالي عدد المستفيدين المسجلين بقواعد البيانات نحو نصف مليون مستفيد بمختلف فئاتهم.