-A +A
منصور الشهري (الرياض)
mansooralshehri@

كشف مركز محمد بن نايف للمناصحة والرعاية عن تقديمه برامج لأربع أسر مكونة من 20 فردا خاصة بجانب تعزيز الأمن الفكري، بإجمالي 24 جلسة.


وأوضح المركز في تقريره السنوي للعام الماضي 1437هـ (اطلعت «عكاظ» على نسخة منه) عن ارتفاع عدد المستفيدين من برامجه إلى 3303، يمثلون 38 دفعة استقبلها على مدى السنوات العشر الماضية، من بينهم 122 عائدا من معتقل غوانتانامو.

وشمل التقرير السنوي استقبال المركز 77 وفدا من داخل وخارج السعودية في مقرها في منطقتي الرياض ومكة المكرمة، وبلغت زيارة الوفود الداخلية 32 وفدا، كان نصيب منطقة الرياض 27، ومنطقة مكة المكرمة خمس زيارات، قُسمت ما بين زيارتين إعلاميتين وتسع أمنية، وثلاث دبلوماسية، و18 تعليمية، فيما كان نصيب زيارات الوفود الخارجية 45 زيارة منها؛ 10 وفود من أمريكا الشمالية وكندا، و22 من دول أوروبية، وستة وفود من دول آسيا، ووفدان من دول أفريقية، خمس من دول عربية، وتنوعت زيارات تلك الدول ما بين تسع زيارات إعلامية و12 أمنية، و16 سياسية وثماني زيارات من منظمات دولية.

وبلغت المشاركات العلمية الداخلية للمركز 23 مشاركة، والخارجية 25 توزعت على ست مشاركات في دول أوروبا وست في دول أمريكا الشمالية وسبع مشاركات في دول آسيوية، فيما كان نصيب القارة الأفريقية ست مشاركات. وأشار المركز في تقريره السنوي إلى أنه أصبح بيت خبرة عالميا في إعادة تأهيل من وقع في الجرائم الإرهابية والفكر المتطرف، فقد حرصت العديد من دول العالم والمؤسسات الحكومية وغير الحكومية على زيارة المركز والاطلاع عن قرب على برامجه وأنشطته، ولم يقتصر الأمر على الوفود الدولية بل شمل ذلك وفودا متعددة من داخل المملكة.