عدلت وزارة التعليم مخالفة امتهان الكتب الدراسية من الدرجة الثانية إلى الدرجة الرابعة من قواعد السلوك والمواظبة، وإدراج مخالفة عدم المحافظة على الكتب الدراسية في مخالفات الدرجة الثانية.
وتضمن التعميم الذي وجهه نائب وزير التعليم الدكتور عبدالرحمن العاصمي إلى إدارات التعليم بمناطق ومحافظات المملكة، تفعيل تطبيق «أنموذج التعاقد السلوكي» والمضمن في قواعد السلوك والمواظبة، مع ضرورة تزويد أولياء الأمور والطلبة بالمخالفات السلوكية والإجراء المتخذ لكل مخالفة، وأخذ توقيعات أولياء الأمور والطلبة على ذلك مع بداية كل عام دراسي، إضافة إلى تضمين المحافظة على الكتب الدراسية كإحدى القيم المستهدفة، وكذلك في جائزة التميز السلوكي في برنامج المدارس المعززة للسلوك الإيجابي، واستثمار وسائل التقنية الحديثة في توعية الطلبة وأولياء أمورهم لاسيما قرب نهاية كل فصل دراسي.
يذكر أن مخالفات الدرجة الرابعة من قواعد السلوك والمواظبة للمرحلة المتوسطة والثانوية تحتوي على 14 مخالفة بعد إضافة مخالفة امتهان الكتب الدراسية، وتطبيق 4 إجراءات على الطلبة غير المنضبطين سلوكياً، ومن تلك الإجراءات: الحرمان من الدراسة لمدة شهر، والنقل إلى مدرسة أخرى بعد موافقة مدير التعليم في حالة تكرار المخالفة للمرة الرابعة، إضافة إلى حسم 10 درجات من السلوك.
وتضمن التعميم الذي وجهه نائب وزير التعليم الدكتور عبدالرحمن العاصمي إلى إدارات التعليم بمناطق ومحافظات المملكة، تفعيل تطبيق «أنموذج التعاقد السلوكي» والمضمن في قواعد السلوك والمواظبة، مع ضرورة تزويد أولياء الأمور والطلبة بالمخالفات السلوكية والإجراء المتخذ لكل مخالفة، وأخذ توقيعات أولياء الأمور والطلبة على ذلك مع بداية كل عام دراسي، إضافة إلى تضمين المحافظة على الكتب الدراسية كإحدى القيم المستهدفة، وكذلك في جائزة التميز السلوكي في برنامج المدارس المعززة للسلوك الإيجابي، واستثمار وسائل التقنية الحديثة في توعية الطلبة وأولياء أمورهم لاسيما قرب نهاية كل فصل دراسي.
يذكر أن مخالفات الدرجة الرابعة من قواعد السلوك والمواظبة للمرحلة المتوسطة والثانوية تحتوي على 14 مخالفة بعد إضافة مخالفة امتهان الكتب الدراسية، وتطبيق 4 إجراءات على الطلبة غير المنضبطين سلوكياً، ومن تلك الإجراءات: الحرمان من الدراسة لمدة شهر، والنقل إلى مدرسة أخرى بعد موافقة مدير التعليم في حالة تكرار المخالفة للمرة الرابعة، إضافة إلى حسم 10 درجات من السلوك.