تعقد الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، اليوم (الأحد)، مؤتمرا صحفيا للإعلان عن تفاصيل طرح مزايدة بيع حقوق تسمية محطات قطار الرياض وآلية المزايدة.
ويشتمل مشروع القطار على أربع محطات رئيسية عند تقاطع مسارات القطار، وتعتبر المحطات الرئيسية من أهم عوامل نجاح نظام النقل العام في المدينة، وعاملا رئيسيا لجذب الركاب، لوقوعها في مناطق عالية الكثافة وعند تقاطع مسارات القطار والحافلات، وتعنى بتقديم خدمات متنوعة مساندة لنظام النقل العام، إذ تتضمن مواقف عامة للسيارات ومنافذ لبيع التذاكر ومحلات تجارية ومكاتب خدمة العملاء، وتعتبر تلك المحطات قيمة مضافة لمشروع النقل العام، وعاملا لتحسين البيئة العمرانية في المدينة.
ويحتوي المشروع على خمس محطات للتحويل بين مسارات القطار المختلفة وتتكامل مع شبكة الحافلات، وتهدف إلى تسهيل انتقال الركاب بين مستويات شبكة النقل العام بمدينة الرياض.
ونظمت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض مسابقة معمارية دعت فيها أبرز المكاتب والشركات المعمارية المتخصصة في تصميم المحطات الرئيسية للنقل العام، لتقديم التصاميم المعمارية والهندسية المبتكرة والمتقدمة للمحطات الرئيسية الأربع لمشروع قطار الرياض.
ويتميّز تصميم المحطات على استخدام تقنية الخلايا الشمسية التي ستسهم في توفير 20% من استهلاك الطاقة الكهربائية اللازمة للتكييف والإضاءة.
وتعتبر شبكة قطار الرياض العمود الفقري لنظام النقل العام في الرياض، إذ جرى اختيار ستة محاور رئيسية بطول إجمالي يبلغ 176 كيلومترا وبمحطات 85 محطة، تغطي معظم المناطق ذات الكثافة السكانية والمنشآت الحكومية والأنشطة التجارية والتعليمية والصحية، وترتبط بمطار الملك خالد الدولي ومركز الملك عبدالله المالي والجامعات الكبرى ووسط المدينة ومركز النقل العام.
وتتوزع مسارات شبكة قطار الرياض الستة بين كل من: المسار الأول (الخط الأزرق) محور العليا - البطحاء - الحاير بطول 38 كيلومترا, المسار الثاني (الخط الأحمر) طريق الملك عبدالله بطول 25,3 كيلومتر, المسار الثالث (الخط البرتقالي) محور طريق المدينة المنورة - طريق الأمير سعد بن عبدالرحمن الأول بطول 40,7 كيلومتر, المسار الرابع (الخط الأصفر) محور طريق مطار الملك خالد الدولي بطول 29,6 كيلومتر, المسار الخامس (الخط الأخضر) محور طريق الملك عبدالعزيز بطول 12,9 كيلومتر, المسار السادس (الخط البنفسجي) محور طريق عبدالرحمن بن عوف - طريق الشيخ حسن بن حسين بن علي بطول 30 كيلومترا.
ويشتمل مشروع القطار على أربع محطات رئيسية عند تقاطع مسارات القطار، وتعتبر المحطات الرئيسية من أهم عوامل نجاح نظام النقل العام في المدينة، وعاملا رئيسيا لجذب الركاب، لوقوعها في مناطق عالية الكثافة وعند تقاطع مسارات القطار والحافلات، وتعنى بتقديم خدمات متنوعة مساندة لنظام النقل العام، إذ تتضمن مواقف عامة للسيارات ومنافذ لبيع التذاكر ومحلات تجارية ومكاتب خدمة العملاء، وتعتبر تلك المحطات قيمة مضافة لمشروع النقل العام، وعاملا لتحسين البيئة العمرانية في المدينة.
ويحتوي المشروع على خمس محطات للتحويل بين مسارات القطار المختلفة وتتكامل مع شبكة الحافلات، وتهدف إلى تسهيل انتقال الركاب بين مستويات شبكة النقل العام بمدينة الرياض.
ونظمت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض مسابقة معمارية دعت فيها أبرز المكاتب والشركات المعمارية المتخصصة في تصميم المحطات الرئيسية للنقل العام، لتقديم التصاميم المعمارية والهندسية المبتكرة والمتقدمة للمحطات الرئيسية الأربع لمشروع قطار الرياض.
ويتميّز تصميم المحطات على استخدام تقنية الخلايا الشمسية التي ستسهم في توفير 20% من استهلاك الطاقة الكهربائية اللازمة للتكييف والإضاءة.
وتعتبر شبكة قطار الرياض العمود الفقري لنظام النقل العام في الرياض، إذ جرى اختيار ستة محاور رئيسية بطول إجمالي يبلغ 176 كيلومترا وبمحطات 85 محطة، تغطي معظم المناطق ذات الكثافة السكانية والمنشآت الحكومية والأنشطة التجارية والتعليمية والصحية، وترتبط بمطار الملك خالد الدولي ومركز الملك عبدالله المالي والجامعات الكبرى ووسط المدينة ومركز النقل العام.
وتتوزع مسارات شبكة قطار الرياض الستة بين كل من: المسار الأول (الخط الأزرق) محور العليا - البطحاء - الحاير بطول 38 كيلومترا, المسار الثاني (الخط الأحمر) طريق الملك عبدالله بطول 25,3 كيلومتر, المسار الثالث (الخط البرتقالي) محور طريق المدينة المنورة - طريق الأمير سعد بن عبدالرحمن الأول بطول 40,7 كيلومتر, المسار الرابع (الخط الأصفر) محور طريق مطار الملك خالد الدولي بطول 29,6 كيلومتر, المسار الخامس (الخط الأخضر) محور طريق الملك عبدالعزيز بطول 12,9 كيلومتر, المسار السادس (الخط البنفسجي) محور طريق عبدالرحمن بن عوف - طريق الشيخ حسن بن حسين بن علي بطول 30 كيلومترا.