جانب من الحضور.
جانب من الحضور.
-A +A
عبدالله الغامدي (الرياض) aalghamdi _@
دعا وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى، الطلاب والطالبات المبتعثين إلى التمسك بدينهم وأخلاقهم الإسلامية، وأن يمثلوا بلدهم خير تمثيل، ويستفيدوا من هذه الفرصة الدراسية لاكتساب العلوم والخبرات التي تفتح لهم أبواب المستقبل العملي بكل كفاءة.

وأكد لدى لقائه 200 مبتعث ومبتعثة في كندا بمقر الملحقية الثقافية السعودية بأوتاوا، اهتمام خادم الحرمين وولي العهد ودعمهما اللا محدود لبرنامج الابتعاث، مشيراً إلى أن الوطن يتطلع إلى إسهاماتهم في دفع عجلة التنمية وتحقيق رؤية المملكة 2030.


وأجاب وزير التعليم خلال اللقاء على استفسارات وأسئلة الطلاب والطالبات، الرامية إلى تطوير برنامج الابتعاث، ورفع مستوى الخدمات، وتحقيق الإفادة القصوى من المخرجات.

وكان العيسى استهل زيارته الرسمية إلى كندا بزيارة الملحقية الثقافية بمدينة أوتاوا، وتجول على أروقتها وأقسامها، واطلع على أدائها وإنجازاتها المتميزة خلال الأعوام السابقة، واستمع لنشر من الملحق الثقافي حول خطط وبرامج الملحقية والخدمات المقدمة للمستفيدين.

من جهة ثانية، اجتمع وزير التعليم أمس مع وزير الهجرة واللاجئين الكندي أحمد حسين بمقر الوزارة في أوتاوا. وجرى خلال اللقاء بحث علاقات التعاون الثنائية بين المملكة وكندا في المجال التعليمي، بما يخص إقامة الطلاب المبتعثين بكندا، وتذليل العقبات التي يمكن أن تواجههم خلال فترة دراستهم، وإمكانية تسهيل منح التأشيرات للطلبة الراغبين في استكمال تعليمهم بكندا.

وتعتبر كندا واحدة من أهم دول الابتعاث الخارجي، إذ يبلغ عدد الدارسين فيها حالياً 8027 مبتعثا ومبتعثة، ويبلغ عدد مرافقيهم 6476، ويمثل الأطباء نسبة عالية من المبتعثين، إذ يصل عددهم إلى 1655، تمثل الطبيبات منهم 39%.

وقد أثبت الأطباء السعوديون خلال الأعوام الماضية ومنذ بدء الابتعاث إلى كندا جدارتهم وتمكنهم من العمل في المجالات الطبية المختلفة بتفوق، ونالوا ثقة وتقدير المجتمع الأكاديمي الكندي، ويمثل العنصر النسائي من إجمالي المبتعثين ما نسبته 33%.

وفِي إطار برنامج التدريب المهني (خبرات) كانت كندا أولى الوجهات التي تم البدء بها العام الماضي في هذا المجال، حيث تم تدريب أكثر من 250 معلماً ومعلمة.