-A +A
محمد داوود (جدة) okaz_online@
أشارت إدارة التحاليل والتوقعات بالهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة إلى استمرار نشاط الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار اليوم (الإثنين)، التي تحد من مدى الرؤية الأفقية على مناطق الحدود الشمالية والأجزاء الشمالية من المنطقة الشرقية، كذلك على الأجزاء الشرقية من المرتفعات الجنوبية الغربية ومنطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة.

وأوضحت أن الفرصة مهيأة لتكون السحب الرعدية الممطرة على الحدود الشمالية، حائل والقصيم والأجزاء الشمالية من المنطقة الشرقية، كذلك على مناطق جازان، عسير، الباحة تمتد إلى مرتفعات منطقة مكة المكرمة.


وأكدت الهيئة اعتدال درجات الحرارة في المناطق، إذ تسجل مكة المكرمة اليوم 33 درجة مئوية، المدينة المنورة 28 درجة مئوية، الرياض 27 درجة مئوية، جدة 31 درجة مئوية، الدمام 26 درجة مئوية.

وفي سياق متصل، نصحت وزارة الصحة جميع المواطنين والمقيمين وخاصة مرضى الربو أو المصابين بالأمراض الصدرية بعدم التعرض للغبار والأتربة التي تتعرض لها بعض مناطق المملكة والبقاء في المنازل وعدم مغادرتها إلا عند الضرورة.

وأشارت إلى أهمية ارتداء الكمامات الطبية الوقائية أثناء الخروج من المنزل أثناء موجة الغبار، لافتة النظر إلى أن ذرات الغبار تعمل على تهييج الجهاز التنفسي مما يتسبب في حساسية الأنف، وأكدت ضرورة إحكام إغلاق الأبواب والنوافذ لمنع دخول الغبار وتنظيف المنازل بشكل جيد من آثار الغبار وخصوصا غرف النوم والأغطية والفرش.