طلاب يتابعون إرشادات عن وسائل مواجهة مخاطر الزلازل والهزات الأرضية. (عكاظ)
طلاب يتابعون إرشادات عن وسائل مواجهة مخاطر الزلازل والهزات الأرضية. (عكاظ)
-A +A
محمد داوود (جدة) okaz_online@
أكد المتحدث باسم هيئة المساحة الجيولوجية السعودية طارق أبا الخيل لـ«عكاظ» أن الوضع آمن ومستقر في النماص، ولم تشهد خلال الأيام الماضية أية هزات غير طبيعية، مبينا أن فريق حملة التوعية والتثقيف بأخطار الزلازل والبراكين زار حتى أمس مدارس 8 مناطق (تبوك، جدة، النماص، ينبع، المدينة المنورة، الشرقية، صبيا، جازان)، إذ تمت توعية 12 ألف طالب في ساحات ومسارح المدارس، بينما تلقت الطالبات التوعية عبر الدائرة التلفزيونية.

وأشار أبا الخيل إلى أنه تم تأجيل التوعية في مكة المكرمة لظروف الاختبارات، فيما تستأنف وحدة التوعية جولاتها في الفصل الدراسي الثاني، منوها باستجابة إدارات التعليم والطلاب مع هذه الحملات وتفاعلهم في طرح الأسئلة العلمية المتعلقة بالزلازل والبراكين. وأضاف أنه تم تكثيف التوعية خلال الفترة الماضية في النماص باعتبارها شهدت أكثر من هزة رئيسية وتوابع ارتدادية لها، كما عمل فريق من إدارة الدراسات والأبحاث الزلزالية التابع للمركز الوطني للزلازل والبراكين بالهيئة استبانة ميدانية لهزة النماص بهدف إعداد دراسة عن الأضرار الناجمة من الهزات الأرضية التي تعرضت لها المنطقة. وخلص أبا الخيل إلى أن الهيئة تراقب النشاط الزلزالي والبركاني على مدار الساعة، وتقوم بالتبليغ الفوري للجهات ذات العلاقة في حال وجود أي نشاط.


يشار إلى أن فريق حملة التوعية والتثقيف بأخطار الزلازل والبراكين يتكون من المهندس طارق منصوب (رئيس وحدة التوعية)، والمهندس البراء التمراوي، ومروان معتوق بكر، وثامر مقبول.