-A +A
عبدالله القرني (الرياض ) abs912@
بلغ عدد الإصابات المؤكدة بمرض أنفلونزا الطيور خلال الـ 24 ساعة الماضية في السعودية 5 حالات. وأوضح بيان لوزارة البيئة أمس أن حالة واحدة سجلت في الأحساء وأخرى في محافظة الدوادمي، واثنتين في ضواحي الرياض، وجميع الإصابات تم اكتشافها في أحواش تربية تقليدية عدا حالة واحدة في مشروع دواجن بالخرج.

وأضافت الوزارة أن المسوحات الوبائية أظهرت عن إصابتين جديدتين في بريدة والبكيرية بأحواش تربية تقليدية، وتم تطبيق خطة الطوارئ فور تأكيد الإصابات.


وفي الجانب الميداني واصلت الفرق البيطرية في ضرماء إجراءات التخلص الصحي الآمن من مشروع إنتاج دواجن في محيط دائرة قطرها 10 كم من المشروع. بينما تتابع الفرق في محافظات الخرج وحريملاء وضرماء والأحساء وبريدة والبكيرية والدوادمي، إجراءات التخلص الصحي الآمن من الطيور المصابة في عدد من أحواش التربية التقليدية، وفي جانب التشخيص المخبري استقبل المختبر بالرياض حتى أمس ( الجمعة ) (2449 عينة) لفحصها، وجُمعت العينات بناء على بلاغات المواطنين وعلى صعيد تطبيق إجراءات حظر نقل الدواجن بين المناطق إلا بتصريح من الوزارة، أتلفت فرق المراقبة شحنة طيور عددها (640) طائرا تم تهريبها من جدة إلى المدينة المنورة،إضافة إلى إرسالية دواجن حية خارجة من منطقة الرياض إلى منطقة مكة المكرمة، وسيتم معاقبة منتهكي الحظر بغرامة مالية قد تصل إلى مليون ريال والسجن لمدة لا تزيد على 5 سنوات ووقف الترخيص أو إلغائه بالنسبة للمشاريع الإنتاجية.