أطلق المركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة «أداء» أمس حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، مؤكدا عزمه تحقيق رؤيته المتمثلة في قياس أداء الأجهزة العامة بمعايير عالمية، نحو أداء حكومي متميز، ورؤية وطنية محققة.
وتمثلت رسالة المركز في بناء وتفعيل آليات قياس أداء الأجهزة العامة وتقديم الدعم اللازم لها لتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 وخطط التنمية وتحسين مستوى التواصل مع المستفيدين.
ويهدف «أداء» إلى تعزيز مبادئ الشفافية في العمل الحكومي، وذلك من خلال متابعة أداء الأجهزة العامة وتقييم مدى التقدم الحاصل في تنفيذ البرامج والمبادرات وقياس رضا المستفيدين عن الخدمات العامة. ويتم القياس بشكل دوري من خلال إصدار تقارير الأداء التي تساهم في رصد أي معوقات تحول دون تحقيق المستهدفات لتقوم الجهات ذات العلاقة بالدعم واتخاذ ما يلزم.
كما يهدف إلى قياس أداء الأجهزة العامة من خلال تطبيق نماذج ومنهجيات وأدوات موحدة وملزمة لها لدعم كفايتها وفاعليتها، وإعداد تقارير دورية حول نتائج أدائها. ويسعى مركز أداء إلى بناء مؤشرات وأدوات قياس أداء الأجهزة العامة، واعتمادها وتطويرها بشكل مستمر، وكذلك دعم عمليات تحسين الخدمات الحكومية وتطويرها من خلال قياس جودة الخدمات ورضا المستفيدين.
كما يسعى المركز إلى دعم الأجهزة في تنفيذ غاياتها وخططها الإستراتيجية وفق مؤشرات تسهم في ضمان تحقيق أهدافها ومبادراتها ومشروعاتها المعتمدة، وتحديد وتحليل المخاطر وأوجه الصعوبات التي تواجه الأجهزة العامة في مسارها لتحقيق أهدافها واقتراح الحلول المناسبة لمعالجتها، واعتماد نتائج تقارير أداء الأجهزة العامة، والتي يمكن توظيفها في مراجعة وتحسين الأداء الحكومي، كما يحرص المركز على نشر ثقافة قياس ومراجعة وتحسين أداء الأجهزة العامة، وتعزيز قدراتها. ويدعم المركز متخذي القرار عن طريق تقديم تقارير دورية ربع سنوية عن أداء الأجهزة العامة ومدى التزامها بتحقيق مستهدفاتها التي أُقرت ضمن برامج رؤية 2030 أو ضمن الخطط الإستراتيجية التي يتم اعتمادها من مجلس الوزراء. ويولي مركز أداء أهمية كبرى لرأي المواطن والمقيم عن الخدمات العامة المقدمة لهم من قبل الأجهزة العامة، لذلك يسعى المركز لتوفير عدة وسائل لتمكين المواطنين والمقيمين من إبداء الرأي من خلال أدوات عدة، تتمثل في الآتي: استبيانات استطلاعات رأي مباشرة حول مستوى رضا المستفيدين عن خدمات الأجهزة العامة.
وتمثلت رسالة المركز في بناء وتفعيل آليات قياس أداء الأجهزة العامة وتقديم الدعم اللازم لها لتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 وخطط التنمية وتحسين مستوى التواصل مع المستفيدين.
ويهدف «أداء» إلى تعزيز مبادئ الشفافية في العمل الحكومي، وذلك من خلال متابعة أداء الأجهزة العامة وتقييم مدى التقدم الحاصل في تنفيذ البرامج والمبادرات وقياس رضا المستفيدين عن الخدمات العامة. ويتم القياس بشكل دوري من خلال إصدار تقارير الأداء التي تساهم في رصد أي معوقات تحول دون تحقيق المستهدفات لتقوم الجهات ذات العلاقة بالدعم واتخاذ ما يلزم.
كما يهدف إلى قياس أداء الأجهزة العامة من خلال تطبيق نماذج ومنهجيات وأدوات موحدة وملزمة لها لدعم كفايتها وفاعليتها، وإعداد تقارير دورية حول نتائج أدائها. ويسعى مركز أداء إلى بناء مؤشرات وأدوات قياس أداء الأجهزة العامة، واعتمادها وتطويرها بشكل مستمر، وكذلك دعم عمليات تحسين الخدمات الحكومية وتطويرها من خلال قياس جودة الخدمات ورضا المستفيدين.
كما يسعى المركز إلى دعم الأجهزة في تنفيذ غاياتها وخططها الإستراتيجية وفق مؤشرات تسهم في ضمان تحقيق أهدافها ومبادراتها ومشروعاتها المعتمدة، وتحديد وتحليل المخاطر وأوجه الصعوبات التي تواجه الأجهزة العامة في مسارها لتحقيق أهدافها واقتراح الحلول المناسبة لمعالجتها، واعتماد نتائج تقارير أداء الأجهزة العامة، والتي يمكن توظيفها في مراجعة وتحسين الأداء الحكومي، كما يحرص المركز على نشر ثقافة قياس ومراجعة وتحسين أداء الأجهزة العامة، وتعزيز قدراتها. ويدعم المركز متخذي القرار عن طريق تقديم تقارير دورية ربع سنوية عن أداء الأجهزة العامة ومدى التزامها بتحقيق مستهدفاتها التي أُقرت ضمن برامج رؤية 2030 أو ضمن الخطط الإستراتيجية التي يتم اعتمادها من مجلس الوزراء. ويولي مركز أداء أهمية كبرى لرأي المواطن والمقيم عن الخدمات العامة المقدمة لهم من قبل الأجهزة العامة، لذلك يسعى المركز لتوفير عدة وسائل لتمكين المواطنين والمقيمين من إبداء الرأي من خلال أدوات عدة، تتمثل في الآتي: استبيانات استطلاعات رأي مباشرة حول مستوى رضا المستفيدين عن خدمات الأجهزة العامة.