منزل في مخطط الحمرة قبل البدء بإزالته.  (عكاظ)
منزل في مخطط الحمرة قبل البدء بإزالته. (عكاظ)
-A +A
تركي الوادعي (ظهران الجنوب) turkiokaz@ خالد آل مريّح (أبها) Abowajan@
شكّلت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني فريقا من قسم المختبرات لإزالة تعديات على موقع أثري بالقرب من محافظة المجاردة، تمثلت في طمس رسوم صخرية إنسانية وحيوانية تعود لفترة ما قبل الإسلام بطلاء أحمر، وذلك إثر تلقيها بلاغا من أحد المواطنين.

وأكد مدير إدارة المجموعات والقطع الأثرية بهيئة السياحة والتراث الوطني عبدالعزيز العُمري، تقديم بلاغ رسمي لدى الجهات الأمنية حول التعدي على الموقع الأثري لاتخاذ اللازم، مشيراً إلى أن الفريق سيعيد الموقع إلى سابق عهده من خلال معالجته بالمواد الكيميائية.


وأكد أن هيئة السياحة والتراث الوطني ترسي مشاريع لحماية المواقع الأثرية بشكل دائم، بينما تظل بعض الآثار في مواقع يصعب تسويرها لوقوعها في أماكن بعيدة أو وسط الجبال، ويتعامل معها بتبتير تلك المواقع ببتر خرسانية حسب الطبيعة الجغرافية.

وأرجع تسجيل تعديات على بعض المواقع الأثرية إلى قلة الوعي بأهمية الآثار ودورها في تسليط الضوء على العمق الحضاري والثقافي للمملكة، موضحا أن عقوبة مثل هذه الممارسات تصل إلى السجن وغرامات مالية تبعا لحجم التعدي وأهمية الموقع، مشدداً على أهمية تثقيف المجتمع بأهمية الحفاظ على الآثار بما يعزز الاهتمام بها والمحافظة عليها من التعديات باعتبارها إرثا تاريخيا وحضاريا يمس المواطن ومقدراته وتراثه وتاريخه وحضارته.

من جانبه، أشار مدير مكتب السياحة والتراث الوطني بمحافظة النماص ظافر العمري إلى أن المكتب يراقب مواقع التراث الحضاري ويبلّغ عن أي تعديات قد تحدث عليها، ويعمل على حمايتها وإبرازها بالتعاون مع الجهات الحكومية في المحافظات والمراكز وتعاون الأهالي والمجتمع المحلي.

وأوضح مدير إدارة التراث الوطني بهيئة السياحة والتراث بالمنطقة سعيد بن علي القرني، أن الهيئة تعمل على المحافظة على المواقع التراثية ومعالجة التعديات التي تؤثر عليها، والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة حيالها، مشيراً إلى أن المجتمع المحلي يؤدي دوره المناط به في الحفاظ على مواقع التراث الحضاري، سواء في الإبلاغ عن طريق الهاتف السياحي 19988 أو من خلال مكاتب الآثار في المحافظات أو فرع الهيئة بعسير.

وفي السياق، أزالت البلدية ولجنة التعديات بمحافظة ظهران الجنوب عمارتين أنشأهما مواطن في أرض حكومية بمخطط الحمرة.

وأوضح رئيس بلدية ظهران الجنوب عوض سعيد آل سياف، أن لجنة التعديات وقسم الأراضي أزال العديد من الإحداثات قام بها مواطنون في مخططات معتمدة منها عمارتان مسلحتان في مخطط الحمرة شمال ظهران الجنوب، علما بأنه بناهما في أرض حكومية وأحواش مبنية من الحجر ومبان مبنية بالهناغر في مخططات معتمدة شرق المحافظة وكذلك جنوب المحافظة، كما تمت إزالة معرض سيارات على الطريق الدولي شمال المحافظة، حيث قام صاحبه بالتجاوزات في المبنى وتمت إزالته وتحذير المواطنين من أي إحداث في مخططات معتمدة وأراض حكومية.