الأمير محمد بن فهد يزور مقر مؤسسة التنمية الإنسانية بالرياض.
الأمير محمد بن فهد يزور مقر مؤسسة التنمية الإنسانية بالرياض.
-A +A
راشد الثويني (حائل) rashidalthwiny@
زار رئيس مجلس أمناء مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز مقر المؤسسة بالرياض، وكان في استقباله الأمين العام للمؤسسة الدكتور عيسى بن حسن الأنصاري والعاملون بالمؤسسة، وفور وصوله عقد اجتماعا استعرض فيه الأمين العام أهم إنجازات مؤسسة التنمية الإنسانية والمؤسسة العالمية للعام المنصرم ومشاريعها المستقبلية للعام الحالي.

وكان من أهم ما تم استعراضه على الصعيد المحلي مشروع حاضنات السجون، الذي تنفذه المؤسسة مع الإدارة العامة للسجون، إذ تم إنشاء 9 معامل في مختلف سجون المملكة، وتدريب 1214 سجينا أوشكت محكومياتهم على الانتهاء. ويهدف هذا المشروع إلى الاهتمام بتأهيل مخرجات السجون لمساعدتهم في ممارسة حياتهم الطبيعية.


كما تم استعراض مشروع الإسكان الخيري، الذي تقطن فيه أكثر من 300 أسرة محتاجة في مدينة الدمام، ويسعى المشروع إلى تأهيل هذه الأسر في مجالات عدة لتمكينهم واستيعاب أسر أخرى محتاجة.

في حين تم استعراض برنامج «بسمة حياة»، الذي يهدف إلى العناية بالنواحي الاجتماعية للمصابين بمرض السرطان من الأطفال، وكذلك صندوق الشفاء، الذي يهيئ الحالات المرضية للمستفيدين، إضافة إلى ما تم إنجازه من برنامج مهارات الحياة، الذي يهدف إلى تمكين الشباب من مواجهة تحديات العولمة من خلال تزويدهم بقدرات العولمة المتعارف عليها، إذ سيوفر البرنامج في مرحلته الأولى 1000 فرصة تدريبية للشباب من الجنسين على مستوى المملكة.

وفي ختام المشاريع المحلية، اطلع الأمير محمد بن فهد على إنجازات وخطط برنامج تحسين مساكن الفقراء، الذي أنجز في مرحلته الأولى ما يقارب تحسين مساكن 200 أسرة على مستوى المملكة، وتستهدف المؤسسة 100 أسرة في عام 2018. كما استعرض مع العاملين بالمؤسسة الإنجازات التي حققتها مؤسسة الأمير محمد بن فهد العالمية في عامها الثاني، وكان من أبرزها جائزة أفضل أداء خيري في الوطن العربي، الذي تشارك فيها أكثر من 156 مؤسسة خيرية من كافة أقطار الوطن العربي، وتم الاحتفال بتوزيع الجوائز العام الماضي في حفلة أقيمت بالمغرب تحت رعاية جلالة الملك محمد السادس، وحققت الجائزة في دورتها الأولى أهدافها، إذ تم نشر ثقافة التميز في الأداء بين المؤسسات والجمعيات الخيرية، كما عملت هذه المؤسسات من خلال معايير الجائزة على تحسين أدائها تجاه العمل المؤسسي المتميز.

كما تم استعراض ما تم إنجازه في الدورة الأولى من مسابقة أفضل كتاب في الوطن العربي، واستعدادات المؤسسة لإطلاق الدورة الثانية، إضافة إلى الجهود المبذولة لإنشاء المركز العربي لتمكين الشباب ودوره في خدمة الشباب العربي.

وأبدى الأمير محمد بن فهد ملاحظاته وتوجيهاته، ووجه بضرورة مضاعفة الجهود وإطلاق البرامج والمشاريع الهادفة إلى التنمية الإنسانية المحلية والعالمية وتحقيق الأهداف الإستراتيجية للمؤسسة للسنوات الخمس القادمة.