-A +A
«عكاظ» (الرياض)

دشنت الحملة الوطنية لترشيد استهلاك الطاقة «لتبقى» موقعها الإلكتروني التفاعلي الجديد www.taqa.gov.sa.

ويعرّف الموقع بالحملة الوطنية الشاملة لترشيد استهلاك الطاقة التي انطلقت في شهر مايو من عام 2014، ومازالت مستمرة، تم بناؤها استنادا إلى دراسات علمية، بمشاركة خبرات محلية ودولية في مجال رفع الوعي المجتمعي، ودراسات لحملات توعوية سابقة من مختلف أنحاء العالم، وتهدف حملة (لتبقى) إلى تأسيس ورفع مستوى الوعي المجتمعي بأهمية ترشيد ورفع كفاءة استهلاك الطاقة، وتغيير سلوكيات استهلاك الطاقة لدى مكونات المجتمع المختلفة عبر تنفيذ حملات توعوية شاملة ومستمرة وتركز على مواضيع محددة.

كما يعرّف الموقع بالبرنامج السعودي لكفاءة الطاقة، حيث يصفه بأنه عمل متكامل جمع بين الأطراف المعنية سواء من القطاع العام أو الخاص، ويسعى إلى تطوير وتنفيذ برامج رفع كفاءة استهلاك الطاقة، ووضع المبادرات والنظم واللوائح وآليات التنفيذ والتمويل التي تحقق ذلك، وفق آلية عمل تقوم على التعاون الكامل بين الجهات الحكومية المعنية والمسؤولة عن تطبيق هذه البرامج، ومراعاة واحترام اختصاص مختلف الجهات بشكل كامل، والاستفادة من التجارب والخبرات الدولية في مناقشة نتائج برامج كفاءة الطاقة المطبقة عالمياً.

أما أهداف البرنامج فتتمثل في:

- رفع كفاءة الطاقة في المملكة باستخدام مبادرات مصممة حسب إمكانيات السوق المحلية.

- إشراك جميع الجهات المعنية في إنشاء البرامج (الحكومة والشركات والجمهور).

ويتضمن الموقع معلومات مفصلة عن الطرق المثلى لترشيد استهلاك الطاقة، والعديد من الأفكار التي تساعد على ترشيد الاستهلاك في الطاقة، سواء في المنزل أو مكان العمل، أو الطريق، وذلك عبر المعلومات والرسوم البيانية والصور والفيديو والانفوجرافيك والموشن جرافيك.

ويقدم الموقع سرداً تاريخياً لكل الحملات التوعوية التي قدمها خلال الأعوام الماضية، مع مكتبة كاملة من المواد الاثرائية المعرفية، والتي شملت:

- حملة المكيفات - (تقدر).

- حملة العزل الحراري - (الفرق واضح).

- حملة السيارات - (بكيفك).

- حملة الثلاجات والغسالات - (شوري عليك).

- حملة السيارات المستعملة.

- حملة الإطارات - (دربك خضر).

- حملة برنامج تأكد - (تأكد).

- حملة المكيفات 2016 - (تقدر).

- حملة 24 ساعة توفير

وعلى مدى الحملات التوعوية التي أطلقها المركز السعودي لكفاءة الطاقة، شكّل هذا الموقع رافداً مهماً يعرض تفاصيل عديدة ورسائل توعوية عن هذه الحملات، وفي الحملة التوعوية التي أطلقها المركز أمس «#لتبقى»، يجد المتابع معلومات وافية عن الحملة، ويجيب على كل الأسئلة والاستفسارات التي تخص أساليب توفير استهلاك الطاقة التي تشمل أجهزة التكييف والعزل الحراري والمركبات والإطارات والثلاجات والمجمدات والغسالات ومجففات الملابس والاضاءة والسخانات.

يذكر أن حملة «#لتبقى» الـتي تستمر لمدة خمسة أسابيع تستعرض المتغيرات المتعلقة بالطاقة، واستهلاكها خلال العقود الماضية، وكيفية المحافظة عليها لتحقيق العديد من الآثار الإيجابية الحالية والمستقبلية ولتبقى لنا ولأبنائنا، مع ترسيخ العديد من المفاهيم والسلوكيات المتعلقة بترشيد استهلاك الطاقة من خلال عرض جميع الرسائل والنصائح التي قدمتها الحملات التوعوية السابقة للمركز السعودي لكفاءة الطاقة، بهدف رفع الوعي وتغيير سلوكيات استهلاك الطاقة لدى أفراد المجتمع للحفاظ على الطاقة، والتوفير في فواتير الكهرباء والوقود.

وتسلط الحملة الضوء على العديد من مبادرات المركز، منها المتعلق بتنمية القدرات والتأهيل للكوادر المحلية في مجال كفاءة الطاقة، كما تقدم الحملة معلومات وإحصاءات عن حجم استهلاك الطاقة في قطاعات المباني والنقل البري والصناعة، ومقارنات عن حجم التوفيرالمتوقع بين أنواع السيارات من ناحية استهلاكها للوقود، واستهلاك أجهزة التكييف للطاقة، فضلاً عن نتائج الجولات الرقابية في المنافذ الجمركية والمصانع المحلية، ومنافذ البيع والمستودعات التي جرت خلال الأعوام 2014 إلى 2017، وذلك بهدف تطبيق المواصفات والمعايير الفنية المتعلقة بكفاءة الطاقة.

ويسعى القائمون على حملة «#لتبقى طاقتنا لنا ولأبنائنا» للوصول إلى مختلف فئات وأفراد المجتمع في مدن المملكة عبر استخدام جميع وسائل التواصل المتاحة، منها وسائل الإعلام التقليدي من صحف وإذاعات وقنوات فضائية، وكذلك سيتم التركيز على أغلب وسائل التواصل الاجتماعي والمواقع الشهيرة على شبكة الانترنت، فضلاً عن مختلف لوحات الطرق في جميع مدن المملكة.

ويمكن متابعة حملة «#لتبقى» على حسابات الموقع على شبكة الإنترنت ومواقع وبرامج التواصل الاجتماعي عبر الآتي:

سناب شات، تيليغرام، تويتر، إنستغرام، فيسبوك، يوتيوب (taqa_sa).