أكدت هيئة النقل العام على لسان متحدثها عبدالله صايل المطيري لـ«عكاظ» انطلاق خدمة النقل العام الجديدة في الرياض وجدة اليوم، لافتا إلى أن الحافلات الجديدة مشروع مستقل تشغله شركة وطنية متخصصة، ولا يعد بديلا عن خط البلدة، الذي أوقف نشاطه أخيرا. فيما ينتظر أن يحل محله مشروع النقل المؤقت.
واستدرك المطيري قائلا: انتهى العمل بما يسمى «خط البلدة» منذ ثلاثة أشهر، بعد الحملات الميدانية التي أطلقت بشكل موسع تمهيدا لإطلاق النقل المؤقت لسد الفجوة التي قد يحدثها الإيقاف. وأشار إلى أن الهيئة ستقدم خيارات بديلة لملاك هذه الحافلات، إما بإلحاقهم بشركة النقل «سابتكو»، كقائدي حافلات، أو إقراضهم من جانب صندوق التنمية الاجتماعية لشراء حافلات جديدة، أو إدراجهم ضمن قوائم الضمان الاجتماعي، لمن تنطبق عليهم الشروط.
وأضاف المطيري: هذا لا يتعارض مع الخطة المعلنة، والتزام الهيئة أمام مجلس الوزراء بإطلاق الخدمة البديلة خلال الشهر الجاري، باعتباره أولوية للمجتمع لتوفير وسائل النقل التي يصعب استغناؤه عنها، وذلك بالشراكة مع جهات عدة كوزارة الشؤون البلدية والقروية ووزارة الداخلية ممثلة في المرور ووزارة العمل والتنمية الاجتماعية والجهات الشريكة الأخرى كهيئة تطوير مدينة الرياض وشركة مترو جدة.
واستدرك المطيري قائلا: انتهى العمل بما يسمى «خط البلدة» منذ ثلاثة أشهر، بعد الحملات الميدانية التي أطلقت بشكل موسع تمهيدا لإطلاق النقل المؤقت لسد الفجوة التي قد يحدثها الإيقاف. وأشار إلى أن الهيئة ستقدم خيارات بديلة لملاك هذه الحافلات، إما بإلحاقهم بشركة النقل «سابتكو»، كقائدي حافلات، أو إقراضهم من جانب صندوق التنمية الاجتماعية لشراء حافلات جديدة، أو إدراجهم ضمن قوائم الضمان الاجتماعي، لمن تنطبق عليهم الشروط.
وأضاف المطيري: هذا لا يتعارض مع الخطة المعلنة، والتزام الهيئة أمام مجلس الوزراء بإطلاق الخدمة البديلة خلال الشهر الجاري، باعتباره أولوية للمجتمع لتوفير وسائل النقل التي يصعب استغناؤه عنها، وذلك بالشراكة مع جهات عدة كوزارة الشؤون البلدية والقروية ووزارة الداخلية ممثلة في المرور ووزارة العمل والتنمية الاجتماعية والجهات الشريكة الأخرى كهيئة تطوير مدينة الرياض وشركة مترو جدة.