-A +A
علي فايع (أبها) alma3e@
كشف «متسوق» وزير الصحة الدكتور توفيق الربيعة، الذي استحدثه ليقوم بزيارة مستشفيات الوزارة نيابة عنه، لتقييمها ورصد الملاحظات عليها، أن مستشفيات (الفرشة العام، وسراة عبيدة العام، وخميس مشيط العام، والحرجة، والمضة، وأحد رفيدة)، التابعة للمديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة عسير، سجلت تراجعا ملحوظا، وبنسب متفاوتة، إذ بلغت نسبة التحسن في زيارتي التقييم ما بين 34% و0.65%.

فيما شهدت مستشفيات البرك ومحايل عسير ورجال ألمع والصحة النفسية بعسير وبللحمر وتنومة ومستشفى الولادة في خميس مشيط وبللسمر والقحمة والمجاردة والنماص ومستشفى عسير المركزي وأبها للولادة تحسناً ملحوظاً في الأداء والخدمات تراوحت ما بين 52% إلى 7.90%.


وكان التقرير اشتمل في قياس نسبة تحسن الأداء على زيارتين لكل مستشفى كانت آخرها الزيارة الثانية التي بدأت بتاريخ 11/ 2/ 2018 وانتهت بتاريخ 14 / 2 / 2018، إذ أبرزت النسب المئوية في الجولة الأولى تحسن الأداء في مستشفى الفرشة العام بنسبة 83% قبل أن يتراجع في الزيارة الثانية إلى 54% محتلاً القائمة الأخيرة في نسبة تحسن الأداء والخدمات في مستشفيات منطقة عسير!

فيما أظهرت الزيارة الثانية لمستشفى محايل العام تصدره نسبة التحسن في الأداء والخدمات بنسبة بلغت 94.50% في الوقت الذي حقق في الزيارة الأولى نسبة 65% في مستوى تحسن الأداء والخدمات، الإحصاءات أظهرت أن مستشفى ظهران الجنوب في المنطقة المحايدة في تحسن نسبة الأداء والخدمات إذ حافظ على نسبة 66% أثناء تقييم الأداء في الزيارتين.

المواطنون في منطقة عسير بادروا بعد صدور هذه الإحصاءات عبر «تويتر» إلى طرح العديد من التساؤلات عن الأسباب الحقيقة التي تقف خلف تراجع بعض المستشفيات، فيما اكتفى آخرون بالسخرية من بعض النسب التي أظهرت مستشفيات في المنطقة والمحافظات التي يسكنون فيها بنسب عالية مطالبين بعدم المجاملة إذ لم يشاهدوا أيّ تحسن ملحوظ على أرض الواقع! فيما طالب آخرون بأهمية المتابعة والتقييم المستمر وكذلك التحفيز على التميز، واعتبروا هذه الخطوة بادرة طيبة من الوزارة.