-A +A
عبدالله القرني (الرياض) abs912@
اعتمدت وزارة التعليم الخطة الإجرائية لتطبيق نظام المقررات في الصف الأول الثانوي من العام القادم في جميع المدارس الثانوية، إذ تضمنت الخطة أهدافا تفصيلية وهي التوسع في نشر ثقافة نظام المقررات داخل المدرسة وخارجها وتعريف منسوبي مدارس النظام الفصلي الثانوي بنظام المقررات وتنمية مهارات شاغلي الوظائف التعليمية والإدارية في المدارس الثانوية لتطبيق النظام، وكذلك تهيئة طلاب الصف الثالث متوسط على ذلك للانتقال للمرحلة الثانوية، وحصر الصعوبات التي قد تواجه التوسع في تطبيق نظام المقررات في بعض المدارس الثانوية وإيجاد الحلول لها كما تضمنت الخطة كذلك عدة محاور منها "تشكيل لجنة في كل إدارة تعليمية لمتابعة تطبيق النظام برئاسة مدير التعليم وتزويد المدارس الثانوية والجهات ذات العلاقة بالأنظمة والأدلة والتعاميم إلكترونيا، وحصر أعداد الطلاب والمعلمين والقيادات المدرسية والوكلاء والمرشدين الطلابيين، وتشكيل فريق مؤهل للدعم والمساندة في مكتب التعليم وبمشاركة قادة المدارس الخبيرة في نظام المقررات ووكلائها وتسديد الاحتياج المادي والبشري، وإقامة اللقاءات التعريفية وورش العمل والبرامج الإثرائية وتنفيذ خطة التدريب وفق الحقائب والبرامج التدريبية الموجودة في إدارات التعليم أو التي سترد لاحقا من الوزارة وإعداد خطة تبادل الزيارات بين القيادات والوكلاء، وتقديم الخدمات الإلكترونية اللازمة في نظام نور وتوفير خدمة الإنترنت وتقديم الدعم التقني وتوظيف وسائل الإعلام المختلفة وقنوات الاتصال الحديثة في نشر ثقافة نظام المقررات وتوثيق جميع المنجزات الخاصة بتطبيق النظام على مستوى المدارس وإدارة التعليم وإعداد تقارير دورية ورفعها للجنة متابعة نظام المقررات بإدارات التعليم، وإعداد تقرير ختامي لما تم تنفيذه خلال فترة التهيئة والاستعداد، وكذلك التحديات والمقترحات ورفعها لوحدتي نظام المقررات بالإدارة العامة للإشراف التربوي للبنين والبنات.