-A +A
عبدالله سيف (بيشة) abdullahseif@
أوضحت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة في بيان لها في حسابها على «تويتر»، أن التوقعات الأولية تشير بمشيئة الله تعالى إلى تأثير معظم مناطق المملكة بتقلبات جوية، تبدأ بالأتربة المثارة وهطول الأمطار الرعدية، وتفاوت في درجات الحرارة خلال نهاية الأسبوع وبداية الأسبوع القادم.

وأشارت أنه سيتم إصدار التقارير والإنذارات اللازمة لهذه الحالة لاحقا بمشيئة الله.


وكانت «عكاظ» تواصلت مع المتحدث باسم الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة حسين القحطاني، قبل إصدار الهيئة البيان، وسألته عما يتم تداوله في وسائل التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية لرسائل وخرائط، تتوقع هطول أمطار غزيرة على مناطق واسعة من المملكة بداية من الأسبوع القادم، وما دور هيئة الأرصاد في تنبيه المواطنين عن هذا الحالة قبل بدايتها، حيث أصبح الاعتماد في مثل هذه الحالات على هواة الطقس من محللين وقارئ خرائط. فرد قائلا: سيتم الايضاح في حساب الهيئة على «تويتر».

وتوقع رئيس وحدة الدراسات العليا بكلية الأرصاد في جامعة الملك عبدالعزيز علي الحربي، نشاطًا مطريًا يشمل أجزاء واسعة من المملكة، ابتداءً من نهاية الأسبوع الجاري، حيث يبدأ بالمرتفعات الجبلية من الجنوبية الغربية وحتى تبوك.

وقال الحربي في تغريدة عبر حسابه على «تويتر»: ابتداء من نهاية هذا الأسبوع وبحول الله تبدأ بوادر نشاط مطري، وحالات جوية تشمل أجزاء واسعة من المملكة، ابتداءً هذا النشاط المطري سيكون للمرتفعات الجبلية من الجنوبية الغربية، وحتى تبوك وتتوسع أكثر بأمر الله، لتشمل الشمالية وحايل والقصيم وغرب الرياض وشرق المرتفعات.

وأضاف الحربي: هناك تلميحات من النماذج العددية بفترة خصب، تعم بأمر الله أرجاء واسعة من المملكة، تبدأ بوادرها من منتصف الأسبوع القادم، وهي تعتبر توقعات متوسطة المدى.

وحذر عدد من خبراء الطقس من الشائعات المتداولة حول تصريح للبحرية الأمريكية، وتحذيراتها من أمطار غزيرة على مسطح ‫الخليج العربي، في ظل غياب دور هيئة الأرصاد للتحذير من هذه الشائعات.