عقدت هيئة تقويم التعليم ممثلةً ببرنامج التقويم المدرسي الورشة التدريبية الثالثة لأخصائيي التقويم المدرسي الخميس الماضي في مدينة جدة وهي الأخيرة قبل انطلاق البرنامج.
يأتي ذلك ضمن استعدادات الهيئة للبدء بالدورة القادمة من برنامج التقويم المدرسي الذي سيستهدف تقويم 200 مدرسة في عدد من مناطق المملكة، حيث افتتح الورشة المدير التنفيذي لقطاع تقويم التعليم العام في الهيئة الدكتور عادل بن عبدالرحمن القعيد وذلك بحضور المدير العام للتعليم بمحافظة جدة عبدالله بن أحمد الثقفي وعدد من قيادات الإدارة.
وفي كلمته الافتتاحية أكد الدكتور القعيد أهمية الدور الذي يتطلبه البرنامج من أخصائيي التقويم المدرسي، وحثهم على تكثيف الجهود في تحقيق معايير العملية التقويمية لما لذلك من دور في تطوير منظومة التعليم في المملكة، وإسهام في جودة العملية التعليمية - التعلمية تحقيقا لرؤية 2030.
من جهته، شرح المشرف على البرنامج سيف القحطاني بشرح نموذج معايير برنامج التقويم المدرسي الذي عملت الهيئة على تطويره بالتعاون مع عدد من الخبراء المحليين والدوليين المختصين في هذا المجال. وأوضح أن عملية التطوير مرت بمراحل عدة من أهمها الاستفادة من التطبيق السابق للتقويم المدرسي ومراجعة الأدبيات التربوية ودراسة التجارب المحلية والممارسات العالمية المتقدمة في التقويم المدرسي، كما مرت عملية التطوير بدراسة الاحتياجات وتشخيص الواقع، وانتهت بمراجعتها وتحكيمها من قبل العاملين في الميدان التربوي.
يذكر أن 200 من أخصائيي التقويم المدرسي حصلوا على رخصة الهيئة للقيام بعملية التقويم المدرسي بعد أن تلقوا التدريب الكافي على تطبيق النموذج، وتأتي هذه الورشة تعزيزا لجاهزيتهم للقيام بالزيارات التقويمية للمدارس من خلال تدريبهم على النظام التقني ومعايير تقويم المدارس والسياسات والإجراءات المتبعة عند القيام بالزيارات التقويمية.
ويسير برنامج التقويم المدرسي على مراحل لتحقيق أهدافه في نشر ثقافة التقويم وتعزيز ممارسات التقويم الذاتي في المدارس بالتعرف على مستوى أدائها، كما يشجع أفضل الممارسات التعليمية وتبادل الخبرات، فضلا عن تزويد المدارس بتوصيات التحسين ورفع مستوى الجودة؛ مما يساهم في تحسين الممارسات التعليمية والتربوية في جميع مدارس المملكة، من خلال تطبيق معايير هيئة تقويم التعليم.
يأتي ذلك ضمن استعدادات الهيئة للبدء بالدورة القادمة من برنامج التقويم المدرسي الذي سيستهدف تقويم 200 مدرسة في عدد من مناطق المملكة، حيث افتتح الورشة المدير التنفيذي لقطاع تقويم التعليم العام في الهيئة الدكتور عادل بن عبدالرحمن القعيد وذلك بحضور المدير العام للتعليم بمحافظة جدة عبدالله بن أحمد الثقفي وعدد من قيادات الإدارة.
وفي كلمته الافتتاحية أكد الدكتور القعيد أهمية الدور الذي يتطلبه البرنامج من أخصائيي التقويم المدرسي، وحثهم على تكثيف الجهود في تحقيق معايير العملية التقويمية لما لذلك من دور في تطوير منظومة التعليم في المملكة، وإسهام في جودة العملية التعليمية - التعلمية تحقيقا لرؤية 2030.
من جهته، شرح المشرف على البرنامج سيف القحطاني بشرح نموذج معايير برنامج التقويم المدرسي الذي عملت الهيئة على تطويره بالتعاون مع عدد من الخبراء المحليين والدوليين المختصين في هذا المجال. وأوضح أن عملية التطوير مرت بمراحل عدة من أهمها الاستفادة من التطبيق السابق للتقويم المدرسي ومراجعة الأدبيات التربوية ودراسة التجارب المحلية والممارسات العالمية المتقدمة في التقويم المدرسي، كما مرت عملية التطوير بدراسة الاحتياجات وتشخيص الواقع، وانتهت بمراجعتها وتحكيمها من قبل العاملين في الميدان التربوي.
يذكر أن 200 من أخصائيي التقويم المدرسي حصلوا على رخصة الهيئة للقيام بعملية التقويم المدرسي بعد أن تلقوا التدريب الكافي على تطبيق النموذج، وتأتي هذه الورشة تعزيزا لجاهزيتهم للقيام بالزيارات التقويمية للمدارس من خلال تدريبهم على النظام التقني ومعايير تقويم المدارس والسياسات والإجراءات المتبعة عند القيام بالزيارات التقويمية.
ويسير برنامج التقويم المدرسي على مراحل لتحقيق أهدافه في نشر ثقافة التقويم وتعزيز ممارسات التقويم الذاتي في المدارس بالتعرف على مستوى أدائها، كما يشجع أفضل الممارسات التعليمية وتبادل الخبرات، فضلا عن تزويد المدارس بتوصيات التحسين ورفع مستوى الجودة؛ مما يساهم في تحسين الممارسات التعليمية والتربوية في جميع مدارس المملكة، من خلال تطبيق معايير هيئة تقويم التعليم.