أكد الملحق الثقافي في بريطانيا الدكتور عبدالعزيز المقوشي إيداع مخصصات المبتعثين لشهر أبريل 2018 في الحسابات البنكية بسعر الصرف الجديد بعد اعتماده من مؤسسة النقد العربي السعودي، وذلك تنفيذاً لأمر خادم الحرمين الشريفين بتعليق العمل بسعر الصرف المثبت للعملات واعتماد الصرف حسب نشرة مؤسسة النقد.
وقال في تغريدات له على حسابه الرسمي في «تويتر» إنه تم التوجيه للإدارة المالية في الملحقية بتنفيذ خطة تدرج للصرف بعد أخذ الموافقة من صاحب الصلاحية مبررا بعدم الإضرار بمصالح الطلاب والتزاماتهم المالية من إيجارات ومعيشة وخلافه، على أن تبدأ الخطة في أبريل الجاري وتنتهي في ديسمبر القادم، مبينا أن الملحقية تلقت تعميم وزارة التعليم المبني على تعميم وزارة المالية المعطوف على الأمر السامي الكريم بشأن توحيد مكافأة الطلاب المبتعثين في يوم 27 من كل شهر ميلادي.
ولفت الدكتور المقوشي إلى أنه نظراً لتداخل خطة التدرج مع عيد الفطر المبارك تم التوجيه بتقديم تاريخ الصرف ليومين في (يونيو) القادم، وروعي في كل ذلك مصالح الطلاب والعمل على الحد من أي إرباك قد يتسبب في تعثرهم بأي شكل، وسيتم تعويض ذلك في الشهر الذي يليه (يوليو)، إذ وجهت بتأخير الصرف لمدة 4 أيام لضمان تنفيذ خطة التدرج بشكل سلس ولا يضر بالطلاب، وأضاف «أؤكد مجددا أن الملحقية الثقافية تضع في اعتبارها بالدرجة القصوى حماية مصالح الطلاب والحد من الأضرار المتوقعة في حال تم الصرف بدون خطة تدرج».
وتابع المقوشي «إدراكا مني بحاجة الطلاب المبتعثين للاتصال الهاتفي بالمشرفين الدراسيين، واستجابة للملاحظات التي وردتني حيال تفاعل بعض موظفي الملحقية مع اتصالات الطلاب، تم تكليف مشرفي العموم في الملحقية لتلقي اتصالات وملاحظات المبتعثين على أداء الموظفين المتعلقة بطلباتهم، وتم اعتماد مؤشر التفاعل مع اتصالات الطلاب المبتعثين والرد عليها ضمن مؤشرات الجودة في أداء الملحقية على مستوى الأفراد وسيتم مراقبة ذلك بكل حزم وجدية».
وأوضح أن أرقام الاتصالات الهاتفية الخاصة بمشرفي العموم أعلنت عبر حساب الملحقية الثقافية على «تويتر»، وسيحظى هذا الأمر بمتابعته الخاصة لتحسين جودة الأداء للخدمة في منظومة التواصل الطلابي بشكل عام والاتصال الهاتفي على وجه الخصوص، مؤكدا أن البوابة الإلكترونية هي الوسيلة الأمثل لمتابعة الطلبات، وهناك فريق متابعة في الملحقية تم تخصيصه لمتابعة سير أداء العمل على هذه الطلبات وتقييمها من حيث الإنجاز والجودة، وتم أيضاً اعتماد ذلك ضمن مؤشرات جودة الأداء العام للملحقية، وتحظى بمتابعتي الشخصية.
ونوه المقوشي إلى أهمية عامل الوقت بالنسبة للطلاب، لكن من المهم جداً أن يتحمل المبتعث مسؤولية استكمال مسوغات الطلب قبل أن يتقدم به، فجميع المسوغات معلنة على موقع الملحقية الثقافية، ولن يحاسب أي من الموظفين في حال رفع طلب غير مستكمل للمسوغات من قبل المبتعث أو المبتعثة.
وقال في تغريدات له على حسابه الرسمي في «تويتر» إنه تم التوجيه للإدارة المالية في الملحقية بتنفيذ خطة تدرج للصرف بعد أخذ الموافقة من صاحب الصلاحية مبررا بعدم الإضرار بمصالح الطلاب والتزاماتهم المالية من إيجارات ومعيشة وخلافه، على أن تبدأ الخطة في أبريل الجاري وتنتهي في ديسمبر القادم، مبينا أن الملحقية تلقت تعميم وزارة التعليم المبني على تعميم وزارة المالية المعطوف على الأمر السامي الكريم بشأن توحيد مكافأة الطلاب المبتعثين في يوم 27 من كل شهر ميلادي.
ولفت الدكتور المقوشي إلى أنه نظراً لتداخل خطة التدرج مع عيد الفطر المبارك تم التوجيه بتقديم تاريخ الصرف ليومين في (يونيو) القادم، وروعي في كل ذلك مصالح الطلاب والعمل على الحد من أي إرباك قد يتسبب في تعثرهم بأي شكل، وسيتم تعويض ذلك في الشهر الذي يليه (يوليو)، إذ وجهت بتأخير الصرف لمدة 4 أيام لضمان تنفيذ خطة التدرج بشكل سلس ولا يضر بالطلاب، وأضاف «أؤكد مجددا أن الملحقية الثقافية تضع في اعتبارها بالدرجة القصوى حماية مصالح الطلاب والحد من الأضرار المتوقعة في حال تم الصرف بدون خطة تدرج».
وتابع المقوشي «إدراكا مني بحاجة الطلاب المبتعثين للاتصال الهاتفي بالمشرفين الدراسيين، واستجابة للملاحظات التي وردتني حيال تفاعل بعض موظفي الملحقية مع اتصالات الطلاب، تم تكليف مشرفي العموم في الملحقية لتلقي اتصالات وملاحظات المبتعثين على أداء الموظفين المتعلقة بطلباتهم، وتم اعتماد مؤشر التفاعل مع اتصالات الطلاب المبتعثين والرد عليها ضمن مؤشرات الجودة في أداء الملحقية على مستوى الأفراد وسيتم مراقبة ذلك بكل حزم وجدية».
وأوضح أن أرقام الاتصالات الهاتفية الخاصة بمشرفي العموم أعلنت عبر حساب الملحقية الثقافية على «تويتر»، وسيحظى هذا الأمر بمتابعته الخاصة لتحسين جودة الأداء للخدمة في منظومة التواصل الطلابي بشكل عام والاتصال الهاتفي على وجه الخصوص، مؤكدا أن البوابة الإلكترونية هي الوسيلة الأمثل لمتابعة الطلبات، وهناك فريق متابعة في الملحقية تم تخصيصه لمتابعة سير أداء العمل على هذه الطلبات وتقييمها من حيث الإنجاز والجودة، وتم أيضاً اعتماد ذلك ضمن مؤشرات جودة الأداء العام للملحقية، وتحظى بمتابعتي الشخصية.
ونوه المقوشي إلى أهمية عامل الوقت بالنسبة للطلاب، لكن من المهم جداً أن يتحمل المبتعث مسؤولية استكمال مسوغات الطلب قبل أن يتقدم به، فجميع المسوغات معلنة على موقع الملحقية الثقافية، ولن يحاسب أي من الموظفين في حال رفع طلب غير مستكمل للمسوغات من قبل المبتعث أو المبتعثة.