تنطلق غدا (الإثنين) الاختبارات الدولية (TIMSS) التي تعنى بدراسة الاتجاهات الدولية في الرياضيات والعلوم، لعينة تضم 2600 طالب وطالبة في الصفين الرابع الابتدائي والثاني المتوسط، في (55) مدرسة على مستوى المملكة.
ويأتي التطبيق التجريبي من قبل المركز الوطني للقياس التابع لهيئة تقويم التعليم، خلال الفترة من 23 - 24 أبريل 2018، بالتعاون مع الهيئة الدولية لتقويم التحصيل التربوي (IEA)، فيما يتم التطبيق الفعلي للاختبارات العام القادم 2019.
وأوضح مركز «قياس» أن الاختبارات الدولية (TIMSS) تهدف إلى الحصول على بيانات شاملة عن المفاهيم والمواقف التي تعلمها الطلبة في مادتي العلوم والرياضيات في الصفين الرابع الابتدائي والثاني المتوسط، ومتابعة المؤثرات النسبية للتعليم والتعلم في الصف الرابع الابتدائي ومقارنتها مع تلك المؤثرات في الصف الثاني المتوسط؛ حيث إن الطلبة الذين يتم اختبارهم في الصف الرابع في دورة ما، يتم اختبارهم في الصف الثاني المتوسط في الدورة التالية، كما تهدف الاختبارات أيضاً إلى مقارنة تحصيل الطلبة في العلوم والرياضيات في أنظمة تربوية متباينة في خلفياتها الثقافية والاقتصادية والاجتماعية؛ ومن ثم الوصول إلى أهم وأفضل الوسائل المؤدية إلى تعليم أفضل وذلك عبر مقارنة نتائج الاختبارات لدولة ما مع نتائج دول أخرى متقدمة في سياق السياسات والنظم التعليمية المطبقة والتي تؤدي إلى معدلات تحصيل عالية لدى الطلبة.
يذكر أن الاختبارات بدأ تطبيقها في شكلها الحالي للمرة الأولى عام 1995، وتعقد بشكل دوري كل 4 سنوات، وعقدت للمرة الأولى في المملكة عام 2003، وتمت المشاركة في الدورات المتعاقبة (2007، 2011، 2015)، وبلغ عدد المشاركين في آخر دورة، التي عقدت عام 2015، أكثر من 60 دولة عربية وأجنبية.
ويأتي التطبيق التجريبي من قبل المركز الوطني للقياس التابع لهيئة تقويم التعليم، خلال الفترة من 23 - 24 أبريل 2018، بالتعاون مع الهيئة الدولية لتقويم التحصيل التربوي (IEA)، فيما يتم التطبيق الفعلي للاختبارات العام القادم 2019.
وأوضح مركز «قياس» أن الاختبارات الدولية (TIMSS) تهدف إلى الحصول على بيانات شاملة عن المفاهيم والمواقف التي تعلمها الطلبة في مادتي العلوم والرياضيات في الصفين الرابع الابتدائي والثاني المتوسط، ومتابعة المؤثرات النسبية للتعليم والتعلم في الصف الرابع الابتدائي ومقارنتها مع تلك المؤثرات في الصف الثاني المتوسط؛ حيث إن الطلبة الذين يتم اختبارهم في الصف الرابع في دورة ما، يتم اختبارهم في الصف الثاني المتوسط في الدورة التالية، كما تهدف الاختبارات أيضاً إلى مقارنة تحصيل الطلبة في العلوم والرياضيات في أنظمة تربوية متباينة في خلفياتها الثقافية والاقتصادية والاجتماعية؛ ومن ثم الوصول إلى أهم وأفضل الوسائل المؤدية إلى تعليم أفضل وذلك عبر مقارنة نتائج الاختبارات لدولة ما مع نتائج دول أخرى متقدمة في سياق السياسات والنظم التعليمية المطبقة والتي تؤدي إلى معدلات تحصيل عالية لدى الطلبة.
يذكر أن الاختبارات بدأ تطبيقها في شكلها الحالي للمرة الأولى عام 1995، وتعقد بشكل دوري كل 4 سنوات، وعقدت للمرة الأولى في المملكة عام 2003، وتمت المشاركة في الدورات المتعاقبة (2007، 2011، 2015)، وبلغ عدد المشاركين في آخر دورة، التي عقدت عام 2015، أكثر من 60 دولة عربية وأجنبية.