تضمن مشروع النقل العام للحافلات بمكة المكرمة الذي يعد من أكبر وأهم المشاريع التنموية التي تشهدها العاصمة المقدسة، إنشاء 4 محطات رئيسية في المنطقة المركزية المحيطة بالحرم المكي الشريف من جهاته الـ4 لتيسير تنقلات الحجاج والمعتمرين.
ومن المتوقع أن يوفر المشروع 240 حافلة عادية بسعة 40 مقعدا، و160 حافلة مفصلية بسعة 60 مقعدا، مع استخدام أفضل معايير حماية البيئة وأنظمة الإطفاء، إلى جانب مواقع خاصة لعربات الأطفال وذوي الاحتياجات الخاصة، وخدمة الإنترنت ونظام صوتي ومرئي لمعلومات الرحلة.
ويشتمل المشروع في مرحلته الأولى إنشاء 5 خطوط بالحافلات السريعة بطول 132 كيلومترا، و103 أرصفة انتظار، وإنشاء 7 خطوط محلية بطول 172 كيلومترا، و347 رصيفا، وبناء مبيت للحافلات بمساحة 280 ألف متر مربع، وتنفيذ 450 مظلة وخدمات انتظار الركاب، وبناء مركز للصيانة والتخزين تبلغ مساحته 40 ألف متر مربع، والتي سيتم تنفيذها خلال 18 شهرا. ويضم المشروع أيضا 5 خطوط سريعة ذات مسارات مخصصة تستخدم فيها حافلات مفصلية ذات سعة أكبر وتردد أكثر، ويكون تقاطر الحافلات ما بين 7 إلى 15 دقيقة، ومعدل انتظار الركاب ما بين 5 و7 دقائق، و3400 رحلة يوميا تغطي أكثر من 103 آلاف كيلومتر، مع تخصيص 12 مسارا للحافلات بطول 300 كيلومتر، و7 خطوط عادية تستخدم فيها حافلات محلية متوسطة الحجم، على أن تصل ساعات التشغيل في اليوم الواحد إلى 22 ساعة.
ومن المتوقع أن يوفر المشروع 240 حافلة عادية بسعة 40 مقعدا، و160 حافلة مفصلية بسعة 60 مقعدا، مع استخدام أفضل معايير حماية البيئة وأنظمة الإطفاء، إلى جانب مواقع خاصة لعربات الأطفال وذوي الاحتياجات الخاصة، وخدمة الإنترنت ونظام صوتي ومرئي لمعلومات الرحلة.
ويشتمل المشروع في مرحلته الأولى إنشاء 5 خطوط بالحافلات السريعة بطول 132 كيلومترا، و103 أرصفة انتظار، وإنشاء 7 خطوط محلية بطول 172 كيلومترا، و347 رصيفا، وبناء مبيت للحافلات بمساحة 280 ألف متر مربع، وتنفيذ 450 مظلة وخدمات انتظار الركاب، وبناء مركز للصيانة والتخزين تبلغ مساحته 40 ألف متر مربع، والتي سيتم تنفيذها خلال 18 شهرا. ويضم المشروع أيضا 5 خطوط سريعة ذات مسارات مخصصة تستخدم فيها حافلات مفصلية ذات سعة أكبر وتردد أكثر، ويكون تقاطر الحافلات ما بين 7 إلى 15 دقيقة، ومعدل انتظار الركاب ما بين 5 و7 دقائق، و3400 رحلة يوميا تغطي أكثر من 103 آلاف كيلومتر، مع تخصيص 12 مسارا للحافلات بطول 300 كيلومتر، و7 خطوط عادية تستخدم فيها حافلات محلية متوسطة الحجم، على أن تصل ساعات التشغيل في اليوم الواحد إلى 22 ساعة.