أكدت وزارة الشؤون البلدية والقروية إنجاز مشاريع للطرق والسفلتة بطول 16639 كيلومتراً خلال الأعوام الثلاثة الماضية (2015-2017) غطت جميع مناطق المملكة، مشيرة إلى أن هذه المشاريع أدت إلى ارتفاع معدل نصيب الفرد من أطوال الطرق من 3.35 م.ط للفرد في 2015 إلى 4.27 م.ط للفرد في عام 2017، وكذلك إنشاء 80 جسراً و27 نفقا في عدد من مدن المملكة، وذلك بمعدل نمو ارتفع من 4% في عام 2015 إلى 6% عام 2017، وذلك في إطار برامج لتنفيذ المشاريع الحيوية والمهمة، لتوسعة وتمديد وتطوير وسفلتة شبكات الطرق الحضرية والجسور والأنفاق، واستكمالها بمختلف المناطق وفق خطط إستراتيجية ودراسات وأولويات لمواكبة النمو العمراني والتزايد السكاني في المدن وتلبية حاجاته.
وأشارت الوزارة إلى حرصها على تنفيذ حطط الصيانة والتشغيل المعتمدة والمجدولة لصيانة الشوارع الرئيسية والداخلية في المحافظات والمدن، وفق خطة شاملة لتحسين وتطوير شبكة الطرق من التصدعات والحفريات ورفع كفاءتها إلى أفضل مستوى ممكن، وجعلها أكثر انسيابية ومرونة وفق أفضل معايير ومواصفات إنشاء البنية التحتية، بهدف المحافظة على صلاحيتها وسلامتها، وكذلك زيادة التغطية المتوازنة من الطرق والإسفلت والإنارة في المناطق الحضرية وفق الاحتياج الفعلي، وكذلك تنفيذ مشاريع التقاطعات وفق الدراسات المرورية والمعايير والمواصفات العالمية، وذلك لتقليل الاختناقات المرورية في المدن ذات الكثافة العالية، لتسهيل التنقل داخل تلك المدن.
ونوهت الوزارة إلى استخدام تقنية إنارة (LED) الموفرة للطاقة في الشوارع والطرق والميادين، حيث تم تحويل 18% من الإنارة إلى هذه التقنية خلال ثلاثة أعوام، بعد أن كانت لا تتجاوز 1% عام 2015، حيث تم تركيب أكثر من 80 ألف مصباح.
وأوضحت الوزارة أنها تستهدف إحلال ما نسبته 60% من أعمدة الإنارة باستخدام تقنية LED في مناطق المملكة خلال السنوات الثلاث القادمة.
وأشارت الوزارة إلى حرصها على تنفيذ حطط الصيانة والتشغيل المعتمدة والمجدولة لصيانة الشوارع الرئيسية والداخلية في المحافظات والمدن، وفق خطة شاملة لتحسين وتطوير شبكة الطرق من التصدعات والحفريات ورفع كفاءتها إلى أفضل مستوى ممكن، وجعلها أكثر انسيابية ومرونة وفق أفضل معايير ومواصفات إنشاء البنية التحتية، بهدف المحافظة على صلاحيتها وسلامتها، وكذلك زيادة التغطية المتوازنة من الطرق والإسفلت والإنارة في المناطق الحضرية وفق الاحتياج الفعلي، وكذلك تنفيذ مشاريع التقاطعات وفق الدراسات المرورية والمعايير والمواصفات العالمية، وذلك لتقليل الاختناقات المرورية في المدن ذات الكثافة العالية، لتسهيل التنقل داخل تلك المدن.
ونوهت الوزارة إلى استخدام تقنية إنارة (LED) الموفرة للطاقة في الشوارع والطرق والميادين، حيث تم تحويل 18% من الإنارة إلى هذه التقنية خلال ثلاثة أعوام، بعد أن كانت لا تتجاوز 1% عام 2015، حيث تم تركيب أكثر من 80 ألف مصباح.
وأوضحت الوزارة أنها تستهدف إحلال ما نسبته 60% من أعمدة الإنارة باستخدام تقنية LED في مناطق المملكة خلال السنوات الثلاث القادمة.