ورشة العمل التي نظمتها المؤسسة. (عكاظ)
ورشة العمل التي نظمتها المؤسسة. (عكاظ)
ورشة العمل التي نظمتها المؤسسة.
ورشة العمل التي نظمتها المؤسسة.
 ورشة العمل التي نظمتها المؤسسة.
ورشة العمل التي نظمتها المؤسسة.
-A +A
نعيم تميم الحكيم (جدة) naeemtamimalhac@
استحدثت مؤسسة مطوفي تركيا ومسلمي أوروبا وأمريكا وأستراليا برنامجا آليا لتفويج الحجاج لجسر الجمرات وفق رغباتهم وفي التوقيت الذي يلائمهم خلال وجودهم في مشعر منى.

وأوضح عضو مجلس إدارة مؤسسة مطوفي تركيا ومسلمي أوروبا وأمريكا وأستراليا المشرف على قطاع التفويج المطوف ماجد صبغة أن هذا البرنامج يسجل رغبات الحجاج قبل الحج بفترة كافية تزيد على 4 أشهر بالتنسيق مع وزارة الحج، ومن ثم تصدر الجداول النهائية الملزمة لجميع الحجاج من قبل الوزارة، مشيراً إلى أن بعض رغبات الحجاج تتماشى مع مذاهبهم، مؤكدا تحقيق 80% من رغبات الحجاج ما عكس حالة من الارتياح لديهم. لافتاً إلى تقسيم التفويج لـ12 مرحلة في موسم حج هذا العام، تبدأ منذ وصول الحجاج وحتى مغادرتهم البلاد بعد أدائهم النسك.


وفصل صبغة مراحل التفويج خلال ورشة عمل نظمتها مؤسسة مطوفي تركيا ومسلمي أوروبا وأمريكا وأستراليا لشرح الخطة التشغيلية للتفويج وآلية تنفيذها لرؤساء وأعضاء مجموعات الخدمة الميدانية بمقر المؤسسة. وذكر أن مراحل التفويج تبدأ بوصول الحاج عبر المنفذ الجوي أو البري أو البحري، فيما تكون المرحلة الثانية للحجاج الراغبين بالتفويج مباشرة من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة، وتأتي المرحلة الثالثة بإعادتهم من جديد لمكة قبيل بدء المناسك.

وتبدأ المرحلة الرابعة من مراحل التفويج يوم التروية، فيما تكون الخامسة فجر يوم عرفة بتصعيدهم مباشرة من مكة المكرمة أو من منى، وتأتي المرحلة السادسة المتمثلة بالنفرة من عرفات لمزدلفة، ثم السابعة من تفويجهم من مزدلفة إلى منى.

ويعد التفويج إلى الجمرات المرحلة الثامنة، بينما ستكون المرحلة التاسعة بالتفويج للمسالخ، أما المرحلة العاشرة فهي تفويجهم للحرم لأداء طواف الإفاضة، والمرحلة قبل الأخيرة هي ذهاب بعض الحجاج للمدينة، وتختم مراحل التفويج بنقلهم للمطار استعدادا للمغادرة لبلدانهم بعد أدائهم النسك.

وأشار إلى تشكيل لجنة لمتابعة التفويج والإشراف عليه يرأسها رئيس المؤسسة المطوف طارق عنقاوي. ولفت إلى أن المؤسسة رفعت عدد الموظفين في قطاع التفويج إلى 80 موظفا لضمان دقة التفويج وحل أي إشكالية تعترض طريق رؤساء وأعضاء مكاتب الخدمة الميدانية البالغ عددها 57 مكتبا تخدم نحو 230 ألف حاج.

وشهدت الورشة التي شارك فيها معاونو قطاع التفويج مناقشة سلبيات العام الماضي التي ظهرت خلال مراحل التفويج وأبرز الحلول لضمان عدم تكرارها هذا العام.

وخلصت الورشة إلى ضرورة التقيد بجداول التفويج التي وضعت من قبل المؤسسة والوزارة حفاظا على سلامة الحجاج، وتزويد الوزير ببيانات المفوجين من الحجاج بشكل يومي في كل مرحلة من خلال البرنامج الآلي الخاص بذلك، وتقديم نموذج يحتذى على مستوى مجموعات الخدمة التي ترفع شعار خدمة الحاج شرف وأمانة ومسؤولية، وتحويله من مجرد شعار إلى أفعال تترجم على أرض الواقع حتى يؤدي الحجاج نسكهم ويعودوا لبلدانهم سالمين غانمين.