أطلقت وزارة الحج والعمرة تحديثاً شاملاً لتطبيق «مناسكنا»، سيكون مرافقاً للحاج منذ لحظة انطلاقه من بلده إلى حين مغادرته المملكة عائداً إلى بلده، يقدم الخدمات باستخدام 8 لغات، تسهم بالوصول إلى الغالبية العظمى من الحجيج.
ويتيح التطبيق للحاج الاطلاع على كافة التفاصيل التي تخصه، من خلال ملفه في التطبيق، مثل حزمة الخدمات المتعاقد عليها، ومواعيد وخطط التفويج، بالإضافة إلى بياناته الخاصة التي تشمل بيانات جواز السفر، فصيلة الدم، وكذلك مقر السكن في مكة والمدينة ومشعري عرفة ومنى، ومعلومات الاتصال التي تخصه، الأمر الذي يسهل عليه التنقل والتعامل معه في حالات الطوارئ لا قدر الله.
ويمكّن التطبيق الحاج أن يطلع على أي تفاصيل أو تعديلات على حزمته أو مخطط رحلته، والتواصل مع وزارة الحج والعمرة لتقديم البلاغات أو الملاحظات مدعومةً بالصور أو المقاطع المرئية ليتولى الفريق المختص بالوزارة التعامل معه، والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة في ذلك، فيما أُضيف للتطبيق في نسخته الأخيرة عدداً من المزايا المبتكرة، التي تُسهم في التيسير على الحاج في أداء منسكه، والخدمات التي يقدمها مثل حالة الطقس المتوقعة في كلٍ من مكة المكرمة بما في ذلك المشاعر المقدسة، والمدينة المنورة، وجدة، بالإضافة الى أرقام الطوارئ التي يحتاجها الحاج، وأقرب مراكز الخدمات الطارئة له، و خدمة تحويل العملات لإعطاء الحاج نبذة عن أسعار العملات ومعدلات الصرف، توفيراً عليه في الوقت والجهد عند الذهاب لمحلات الصرافة.
ويُسهم التطبيق كذلك في تجنب الحجاج تجاوز الحدود الشرعية للحرم والمشاعر من خلال تعيين الحدود الشرعية للمشاعر باستخدام نظم المعلومات الجغرافية، وخرائط مكة المكرمة والمشاعر المقدسة متضمنةً المسافات بين مختلف النقاط الرئيسية ومراكز الخدمات، كما ترسل الوزارة من خلال التطبيق التنبيهات والتعليمات الهامة لمستخدمي التطبيق باستخدام اللغة المفضلة لدى المستخدم.
كما يضم التطبيق بالإضافة إلى هذه المزايا تحديد أقرب المساجد للضيف، ومواقيت الصلوات، واتجاه القبلة، وآخر أخبار الوزارة، في حين أتاحت الوزارة تحميل التطبيق على نظامي تشغيل iOS و أندرويد، من خلال متجر البرامج في النظامين، أو بزيارة موقع التطبيق: https://manasikana.haj.gov.sa.
يذكر أن التطبيق حاز في نسخته الأولى على جائزة تطبيقات المدن الذكية من منظمة IDC العالمية بدولة الإمارات العربية المتحدة.
ويتيح التطبيق للحاج الاطلاع على كافة التفاصيل التي تخصه، من خلال ملفه في التطبيق، مثل حزمة الخدمات المتعاقد عليها، ومواعيد وخطط التفويج، بالإضافة إلى بياناته الخاصة التي تشمل بيانات جواز السفر، فصيلة الدم، وكذلك مقر السكن في مكة والمدينة ومشعري عرفة ومنى، ومعلومات الاتصال التي تخصه، الأمر الذي يسهل عليه التنقل والتعامل معه في حالات الطوارئ لا قدر الله.
ويمكّن التطبيق الحاج أن يطلع على أي تفاصيل أو تعديلات على حزمته أو مخطط رحلته، والتواصل مع وزارة الحج والعمرة لتقديم البلاغات أو الملاحظات مدعومةً بالصور أو المقاطع المرئية ليتولى الفريق المختص بالوزارة التعامل معه، والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة في ذلك، فيما أُضيف للتطبيق في نسخته الأخيرة عدداً من المزايا المبتكرة، التي تُسهم في التيسير على الحاج في أداء منسكه، والخدمات التي يقدمها مثل حالة الطقس المتوقعة في كلٍ من مكة المكرمة بما في ذلك المشاعر المقدسة، والمدينة المنورة، وجدة، بالإضافة الى أرقام الطوارئ التي يحتاجها الحاج، وأقرب مراكز الخدمات الطارئة له، و خدمة تحويل العملات لإعطاء الحاج نبذة عن أسعار العملات ومعدلات الصرف، توفيراً عليه في الوقت والجهد عند الذهاب لمحلات الصرافة.
ويُسهم التطبيق كذلك في تجنب الحجاج تجاوز الحدود الشرعية للحرم والمشاعر من خلال تعيين الحدود الشرعية للمشاعر باستخدام نظم المعلومات الجغرافية، وخرائط مكة المكرمة والمشاعر المقدسة متضمنةً المسافات بين مختلف النقاط الرئيسية ومراكز الخدمات، كما ترسل الوزارة من خلال التطبيق التنبيهات والتعليمات الهامة لمستخدمي التطبيق باستخدام اللغة المفضلة لدى المستخدم.
كما يضم التطبيق بالإضافة إلى هذه المزايا تحديد أقرب المساجد للضيف، ومواقيت الصلوات، واتجاه القبلة، وآخر أخبار الوزارة، في حين أتاحت الوزارة تحميل التطبيق على نظامي تشغيل iOS و أندرويد، من خلال متجر البرامج في النظامين، أو بزيارة موقع التطبيق: https://manasikana.haj.gov.sa.
يذكر أن التطبيق حاز في نسخته الأولى على جائزة تطبيقات المدن الذكية من منظمة IDC العالمية بدولة الإمارات العربية المتحدة.