الأمير خالد الفيصل والأمير عبدالله بن بندر لدى استقبالهما أمس الفالح ومنسوبي هيئة تطوير منطقة مكة. (عكاظ)
الأمير خالد الفيصل والأمير عبدالله بن بندر لدى استقبالهما أمس الفالح ومنسوبي هيئة تطوير منطقة مكة. (عكاظ)
-A +A
«عكاظ» (المشاعر المقدسة) okaz_online@
اطلع مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية الأمير خالد الفيصل، بحضور نائب أمير منطقة مكة المكرمة الأمير عبدالله بن بندر بن عبدالعزيز، على شرح عن أعمال وزارة الحج والعمرة خلال موسم الحج الحالي، وذلك خلال استقبالهما في مقر الإمارة بمنى أمس، وزير الحج والعمرة الدكتور محمد بن صالح بنتن، ونائبه الدكتور عبدالفتاح مشاط، وعددا من وكلاء الوزارة.

وشملت الأعمال التوجه نحو التقنية في الحج وتطبيق بعض الأنظمة الذكية مثل المسار الإلكتروني، والإسوار الإلكتروني، التي تسهل على ضيوف الرحمن رحلتهم الإيمانية.


من ناحية أخرى، هنأ أمير منطقة مكة المكرمة ونائبه، أمين عام هيئة تطوير المنطقة الدكتور هشام بن عبدالرحمن الفالح، ومنسوبي الهيئة على النجاحات التي سجلتها في نقل ضيوف الرحمن في المشاعر المقدسة عبر قطار المشاعر، ما أسهم ولله الحمد في تسهيل تنقلاتهم في أوقات قياسية عطفا على جداول التفويج المعتمدة.

كما أشادا بالتميز في تشغيل منشأة الجمرات، إضافة إلى المشاريع التي نفذتها الهيئة هذا العام بالمشاعر المقدسة، التي أسهمت في تقديم خدمات متكاملة لضيوف الرحمن، وشملت توسعات للطرق وتظليل للممرات وغيرها.

كما استمع الأمير خالد الفيصل والأمير عبدالله بن بندر خلال استقبالهما مدير عام المجاهدين اللواء منصور الشدي يرافقه عدد من القيادات المشاركة في موسم حج العام الحالي، إلى شرح عن الأعمال والمهمات التي تنفذها إدارة المجاهدين بالتعاون مع الجهات الأمنية الأخرى خلال موسم الحج.

في جانب ثان، استقبل أمير مكة المكرمة ونائبه مدير فرع وزارة العدل بالمنطقة المشرف على تجهيز الدوائر القضائية بالحج عبدالله الحريري، واطلعا منه على أعمال الوزارة في الحج، التي شملت تجهيز 18 دائرة قضائية للنظر في القضايا الناشئة داخل حدود حرم مكة المكرمة ومنى ومشعر عرفة، إضافة إلى 6 كتابات عدل متنقلة لتلبية حاجات ومتطلبات ضيوف الرحمن التوثيقية، واستحداث وحدة كتابات العدل بساحات الحرم المكي تعمل على مدار الساعة.

واطلع أمير مكة المكرمة ونائبه خلال استقبالهما مدير عام فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمنطقة عبدالله آل طاوي، على أعمال الوزارة خلال الحج، التي تمثلت في المشاركة مع جهات حكومية عدة في إعداد الخطة العامة لحالات الطوارئ، إضافة إلى مشاركتها مع الجهات الحكومية في مركز العمليات الموحد 911.

واستعرضا كذلك تقديم المساعدات عن طريق الجمعيات والمؤسسات الخيرية واللجان للمتضررين والمنكوبين في حالات الطوارئ والأحوال غير العادية -لا سمح الله-.

كما اطلعا خلال استقبالهما رئيس القطاع الغربي للشركة السعودية للكهرباء المهندس عبدالسلام العمري وعددا من قيادات الشركة على أعمال الشركة التي تقدمها، إذ توفر الشركة نحو 17791 ميغاوات خلال موسم حج العام الحالي. وتابع الأمير خالد الفيصل والأمير عبدالله بن بندر لدى استقبالهما الرئيس التنفيذي لشركة المياه الوطنية المهندس محمد الموكلي وعددا من قيادات الشركة، أعمال الشركة خلال موسم الحج، والمتمثلة في ضخ 40 مليون متر مكعب من المياه في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، إضافة لرفع كفاءة منظومة الخدمات التقنية والفنية والتشغيلية، وتوفير كميات مياه قياسية بالتنسيق مع المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة، وتهيئة منظومة الخزن الإستراتيجي والتشغيلي اللازم في المشاعر المقدسة.

واستمع أمير مكة المكرمة ونائبه من مدير عام الجوازات اللواء سليمان بن عبدالعزيز اليحيى لشرح عن أعمال الجوازات خلال موسم الحج، وإحصاءات عن أعداد الحجاج القادمين لأداء الفريضة عبر كافة المنافذ الجوية والبرية والبحرية.