-A +A
أشواق الطويرقي (مكة المكرمة) shwg90t@
اتفقت الـ 3 كوادر نسائية اللاتي عين أخيرا لقيادة 3 مراكز صحية في مكة المكرمة، على سعيهن لتحقيق الوقاية والتوعية التي تعد أهم أهداف الرعاية الصحية الأولية بما يتماشى مع رؤية وزارة الصحة ورؤية المملكة ٢٠٣٠ الداعمة للعنصر النسائي من خلال الثقة بالمرأة السعودية وما تستطيعه من إنجاز في تحقيق الرؤية.

وفيما أكدت مديرة مركز الرعاية الصحية الأولية بالهنداوية الدكتورة شهد محمد رماني لـ «عكاظ»، أنها كانت أول المتفاجئات بقرار ترشيحها، قالت «سأتغلب على جميع التحديات بمساعدة زميلاتي وزملائي بالمركز».


وتوقعت أن تكون من أهم التحديات التي قد تواجهها عدم تقبل العنصر النسائي في الإدارة، وقالت «سأتقبل جميع ردات الفعل برحابة صدر، وليس المهم بأن تكون الإدارة الجديدة مكونة من كادر نسائي أو رجالي فكل ما يهمني هو الموظف المنضبط الفعال المنتج».

وأضافت «خطتي أن أكون فعّالة بقدر المستطاع في مهمتي الجديدة وعند حسن ظن القيادة الحكيمة».

وبينت أنها تتطلع أن تكون مراكز الرعاية الصحية الأولية بيئة عمل صحية متميزة، مريحة للعاملين بها ومفيدة للمراجعين والمرضى، وتحقق أهم أهداف الرعاية الصحية الأولية وهي الوقاية والتوعية.

وأشارت إلى أن مهامها كمدير للمركز الصحي تتلخص في إدارة ومتابعة أنشطة المركز وبرامجه المقررة من إدارة الصحة العامة، إضافة إلى مسؤوليتها عن تطبيق النظام الإداري والفني بدعم العاملين وتحفيزهم لتقديم خدمة مرضية للمراجع وأداء عملهم على أكمل وجه.

نهلة: شمولية في الخدمات

وأعربت مديرة مركز الرعاية الصحية الأولية بالضيافة نهلة حداد لـ «عكاظ» عن تطلعها بأن تكمل مسيرة من سبقوها وأن يكون مركز صحي الضيافة في مصاف المراكز الصحية بمكة المكرمة، طامحة لتحقيق المكانة التي تستحقها كل امرأة عاملة أثبتت وجودها في مكان عملها كشخصية قيادية مسؤولة ناجحة.

وقالت «لكل بداية صعوبات وتحديات، ولكن بالتوكل على الله، ثم بالعزيمة والإصرار وتعاون الآخرين في العمل يمكن مواجهة الصعاب، إضافة إلى تطوير الذات في مجال العمل والطب ضرورة وتخطي الصعاب».

وبينت أنه لابد من التميز في الأداء والطموح للرقي بالعمل في المراكز الصحية لأعلى المستويات، وذلك بتطبيق رؤية المملكة ٢٠٣٠، التي تحرص على خدمة المريض بطريقة شمولية متكاملة من حيث رضا المريض وجودة الخدمات الصحية المقدمة له والعمل على تفعيل برامج الصحة والتعزيز والتثقيف الصحي والفحوصات المبكرة والدورية لمختلف الفئات العمرية وفقاً لآخر الدراسات والأبحاث.

هتون: روح الفريق الواحد

ولفتت مديرة مركز الرعاية الصحية الأولية بالإسكان هتون بنت عبدالله بن عبدالله أكرم، إلى أنها ستسعى لتسهيل الخدمات للمرضى والمراجعين وتوفير الرعاية الصحية المتكاملة والشاملة بأعلى المستويات العالمية.

وبينت أن نجاح أي منشأة يكمن في سير العمل بروح الفريق الواحد بمختلف فئاته الوظيفية، سواء الفنية منها أو الإدارية وهذه من أهم المهام التي وضعتها نصب عيني الحكمة والمساواة العادلة في التعامل مع كامل الفريق الصحي، وقالت «سأبذل قصارى جهدي لكي يأخذ كل موظف حقه في تطوير وتحسين مستوى مهاراته الوظيفية، ولكي نضمن جودة الخدمة المقدمة لزوار المركز الصحي»، مضيفة «أنا مؤمنة بأن تدريب وتطوير القوى العاملة أحد الأركان الأساسية؛ لتقديم أفضل الخدمات الممكنة في بيئة العمل الصحية».

وأشارت إلى أنه «بالعمل بروح الفريق الواحد في المركز الصحي مع منسوبي المركز سنتحد لمواجهة جميع التحديات والصعاب ونصل بذلك لهدفنا الأسمى رضا الله تعالى من خلال خدمة المرضى وذويهم».

من هن المديرات الجدد؟

عملت مديرة مركز الرعاية الصحية الأولية في الهنداوية الدكتورة شهد محمد رماني، طبيبا مقيما ـ طب أسرة قبل 3 سنوات، (في عام 1436) بمركز الرعاية الصحية الأولية ببطحاء قريش بالإضافة إلى عملها كمشرفة على القسم النسائي.

كما كُلفت بمهمات منسقة جودة Quality coordinator بمركز الرعاية الصحية الأولية ببطحاء قريش منذ محرم الماضي 1439ه.

أما مديرة مركز الرعاية الصحية الأولية في الضيافة نهلة حداد فبدأت مشوارها المهني عقب تخرجها من كلية الطب والجراحة بجامعة أم القرى قبل 6 سنوات (عام 2012)، ثم التحقت ببرنامج الدراسات العليا لطب الأسرة بمكة المكرمة، وتوجت بالحصول على الزمالتين السعودية والعربية العام الجاري (2018).

وتم تعيين نهلة في صحة مكة المكرمة طبيب نائب أول طب أسرة في مركز صحي الخنساء.

وتخرجت مديرة مركز الرعاية الصحية الأولية في الإسكان هتون بنت عبدالله بن عبدالله أكرم، في جامعة أم القرى بتخصص دقيق طب الأسرة قبل 3 سنوات (عام 2015)، وعملت مدربة معتمدة من قبل وزارة الصحة العام الجاري (2018)، حيث شاركت في العديد من المؤتمرات والبرامج التوعوية والتثقيفية التابعة للصحة العامة، وعملت مشرفة للقسم النسائي بمركز الرعاية الصحية الأولية في الإسكان، ومنسقة لبرنامج سباهي عام 2017، وهي إحدى أوائل الطبيبات الحاصلات على منصب مدير مركز رعاية أولية بمكة المكرمة.