اجتماع مجلس إدارة مؤسسة عكاظ للصحافة والنشر. (تصوير: أحمد المقدام)
اجتماع مجلس إدارة مؤسسة عكاظ للصحافة والنشر. (تصوير: أحمد المقدام)
-A +A
«عكاظ» (جدة) Okaz_online@
بحث مجلس إدارة مؤسسة عكاظ للصحافة والنشر يوم (السبت) الماضي برئاسة رئيس مجلس الإدارة بالإنابة نبيل بن عبدالله الحصين أداء المؤسسة عن الفترة المنتهية في 31/7/2018، وما يجري العمل به حالياً لمواجهة المتغيرات التي تواجهها الصحافة الورقية، وما يجب اتخاذه للارتقاء بعطاءاتها.

كما تطرق الاجتماع إلى عقد جلسة العصف الذهني الجاري إعدادها للانعقاد بمقر المؤسسة خلال الأسبوعين القادمين، بمشاركة قيادات المؤسسة في المركز الرئيسي وفروعها، إضافة إلى أعضاء مجلس الإدارة، وأعضاء الجمعية العمومية (لمن لديه الرغبة في حضورها).


وتدارس مجلس الإدارة خطورة الوضع الذي تمر به السيولة النقدية في المؤسسة، والناتج عن عدم تمكن المؤسسة من تحصيل مستحقاتها لدى الجهات الحكومية، والتجارية، وتأثيره على قدرتها الوفاء بالتزاماتها تجاه الغير، إضافة إلى انعكاس ذلك على عدم قدرتها على صرف مرتبات العاملين ومستحقاتهم في مواعيدها الشهرية، ما يؤثر على أداء المؤسسة في تقديم رسالتها على الوجه المطلوب.

كما ناقش مجلس الإدارة ما اتخذ من إجراءات إضافية عاجلة تهدف إلى زيادة تقليص المصاريف في المؤسسة في قطاعاتها كافة، إضافة إلى الخطوات التي اتخذها لتسريع عملية صرف مستحقات المؤسسة لدى الجهات الحكومية، والتجارية، حتى تتمكن المؤسسة من المضي قدماً في خططها المستقبلية.

واطلع مجلس الإدارة على ما اتخذه رئيس تحرير «عكاظ» من إجراءات لاستغلال مركز معلومات «عكاظ»، وما لديه من مواد نادرة وحصرية تجارياً، بخلاف ما اتخذه لاستمرار تفوق وسائل المؤسسة، وخاصة «عكاظ»، على المستويين الورقي والرقمي، وكذلك في وسائل التواصل الاجتماعي.

كما ناقش مجلس الإدارة تطوير شركة لمسات «عكاظ» (تعنى بإدارة الفعاليات وإعداد المناسبات)، ودخول شركاء إستراتيجيين متخصصين، وما سيحققه ذلك من تطوير لأداء الشركة وخططها المستقبلية.

ووجه المجلس في ختام الاجتماع إدارة المؤسسة بسرعة إتمام انتقال المؤسسة بكامل قطاعاتها (عدا المطابع الصحفية) إلى المبنى البديل خلال مدة أقصاها 3 أشهر.

حضر الاجتماع أعضاء المجلس: وليد بن محفوظ، د. طارق فدعق، د. أحمد اليوسف، حسين شبكشي، د. وليد هاشم، حمد القاضي، إضافة إلى مدير عام المؤسسة وليد قطان، ورئيس تحرير «عكاظ» جميل الذيابي، وتابع الجلسة أمين سر مجلس الإدارة أحمد بن سليمان البطاح.

تطور موقع «عكاظ» خلال الـ 8 أشهر الماضية

(19.500.000) زائر.

(117.000.000) متصفح.

الحفاظ على الصدارة بين مواقع الصحف السعودية

المركز (20) على مستوى المملكة في موقع إلكسا

(1.674.185) متابعا في «تويتر»

(529.351) متابعا في موقع فيسبوك

(113.000) متابع على موقع الإنستقرام

(25.000) مشترك على منصة اليوتيوب

(11.000) مشترك في خدمة الأخبار البريدية

(4.000.000) متابع على منصة تطبيق نبض

ماذا ناقش الاجتماع؟

الأداء عن الفترة المنتهية في 31/7/2018

المتغيرات التي تواجهها الصحافة الورقية

جلسة للعصف الذهني خلال الأسبوعين القادمين

خطورة الوضع الذي تمر به السيولة النقدية

عدم التمكن من تحصيل المستحقات لدى الغير

عدم القدرة على صرف المرتبات في مواعيدها

تقليص المصاريف في قطاعاتها كافة

استغلال مركز المعلومات تجارياً

تطوير شركة لمسات «عكاظ»

بحث الانتقال إلى المبنى البديل