وجهت وزارة التعليم، إدارات التعليم بالمناطق والمحافظات، لتشكيل لجنة دائمة لرفع المستوى التحصيلي للطلاب والطالبات، في كافة مراحل التعليم العام.
وأشار التعميم إلى أن مهمة اللجنة التي يعتمدها مديرو التعليم، ويتم تكليفها لمدة 3 سنوات، وضع خطتي عمل قصيرة المدى (سنوية) وأخرى متوسطة المدى (3 سنوات)، تهدف إلى إدراج تحسين مستوى التحصيل الدراسي هدفا رئيسيا في البرامج والمشاريع والخطط التربوية التي تنفذ في كافة قطاعات إدارة التعليم، ونشر نتائج أداء المدارس في الاختبارات المختلفة في إدارة التعليم ومكاتب التعليم ومن ثم تركيز العمل على المدارس ذات الأداء المتدني حتى يتحسن أداؤها مع التخطيط للتحسن، وإيضاح مؤشراته على أن يراعى مفهوم القيمة المضافة بالنظر إلى اختلاف البيئات المدرسية والتركيز على الفهم القرائي والرياضي والعلمي في مراحل التعليم كافة مع الاهتمام بمهارات التفكير العليا وتضمينها في عمليات التعليم والتعلم تخطيطا وتنفيذا.
واشتمل التعميم على أن تولي اللجنة عناية خاصة في خطط التحسين وخاصة مهارات الطلاقة والفهم القرائي مع مراعاة الشمولية في التدريب على الفهم القرائي من خلال كافة المواد الدراسية على أن تشكل استراتيجيات الكتابة المعززة للفهم القرائي جزءا أصيلا من البرنامج في هذه المرحلة وإدراج نماذج من الأدوات التقويمية المستخدمة في الاختيارات الدولية خاصة في بناء الاختبارات وخطط التحسين والتدريب عليها.
واشتمل التعميم على أن تنفذ وكالة الوزارة للأداء التعليمي مع نهاية العام الدراسي الحالي، تقييما للأداء المدرسي لقياس مستوى التقدم المحرز في تحسين مستوى التحصيل الدراسي في مختلف مكاتب التعليم في عدد من المقررات الدراسية في مختلف المراحل الدراسية وتزويد إدارات التعليم بنتائج تلك التقييمات.
وأشار التعميم إلى أن مهمة اللجنة التي يعتمدها مديرو التعليم، ويتم تكليفها لمدة 3 سنوات، وضع خطتي عمل قصيرة المدى (سنوية) وأخرى متوسطة المدى (3 سنوات)، تهدف إلى إدراج تحسين مستوى التحصيل الدراسي هدفا رئيسيا في البرامج والمشاريع والخطط التربوية التي تنفذ في كافة قطاعات إدارة التعليم، ونشر نتائج أداء المدارس في الاختبارات المختلفة في إدارة التعليم ومكاتب التعليم ومن ثم تركيز العمل على المدارس ذات الأداء المتدني حتى يتحسن أداؤها مع التخطيط للتحسن، وإيضاح مؤشراته على أن يراعى مفهوم القيمة المضافة بالنظر إلى اختلاف البيئات المدرسية والتركيز على الفهم القرائي والرياضي والعلمي في مراحل التعليم كافة مع الاهتمام بمهارات التفكير العليا وتضمينها في عمليات التعليم والتعلم تخطيطا وتنفيذا.
واشتمل التعميم على أن تولي اللجنة عناية خاصة في خطط التحسين وخاصة مهارات الطلاقة والفهم القرائي مع مراعاة الشمولية في التدريب على الفهم القرائي من خلال كافة المواد الدراسية على أن تشكل استراتيجيات الكتابة المعززة للفهم القرائي جزءا أصيلا من البرنامج في هذه المرحلة وإدراج نماذج من الأدوات التقويمية المستخدمة في الاختيارات الدولية خاصة في بناء الاختبارات وخطط التحسين والتدريب عليها.
واشتمل التعميم على أن تنفذ وكالة الوزارة للأداء التعليمي مع نهاية العام الدراسي الحالي، تقييما للأداء المدرسي لقياس مستوى التقدم المحرز في تحسين مستوى التحصيل الدراسي في مختلف مكاتب التعليم في عدد من المقررات الدراسية في مختلف المراحل الدراسية وتزويد إدارات التعليم بنتائج تلك التقييمات.