حددت وزارة التعليم، 8 أنواع من الممارسات يمنع اتخاذها كوسيلة عقابية للطلاب والطالبات في حال المخالفات، مشددة في تعميمها لكافة المدارس، على أنه في حال ارتكاب أي مشكلة سلوكية، فإنه يجب تطبيق قواعد السلوك والمواظبة في التعليم العام والأهلي.
وتضمنت الموانع ممارسة الأساليب غير التربوية التي لها تأثير سلبي على الطالب والطالبة، التي تشمل الإيذاء الجسدي أو النفسي بكافة أنواعه، الحسم من درجات المواد، أو التهديد بها، حرمان الطالب أو الطالبة من الاحتياجات الفسيولوجية، كتناول وجبة الإفطار في موعدها، أو الذهاب لدورة المياه أو شرب الماء، تكليف الطالب بنسخ الواجب المدرسي عقابا له، إثارة واستفزاز الطالب بما يدفعه إلى ارتكاب السلوك الخاطئ، أو الغياب عن المدرسة، السخرية والاستهزاء بشخصية الطالب، العقاب الجماعي بسبب مخالفة فردية ارتكبها أحد الطلاب، أو إقصاء الطالب أو الطالبة خارج الصف الدراسي.
وأكدت الإجراءات الواردة في قواعد السلوك والمواظبة ودليلها الإجرائي في المرحلة الابتدائية ضرورة توقيع كل طالب وطالبة وولي أمرهما على نموذج عقد الالتزام السلوكي، مؤكدة أن التعامل مع مشكلات الطلاب والطالبات يكون في ضوء الإجراءات المحددة في هذه القواعد.
وتضمنت الموانع ممارسة الأساليب غير التربوية التي لها تأثير سلبي على الطالب والطالبة، التي تشمل الإيذاء الجسدي أو النفسي بكافة أنواعه، الحسم من درجات المواد، أو التهديد بها، حرمان الطالب أو الطالبة من الاحتياجات الفسيولوجية، كتناول وجبة الإفطار في موعدها، أو الذهاب لدورة المياه أو شرب الماء، تكليف الطالب بنسخ الواجب المدرسي عقابا له، إثارة واستفزاز الطالب بما يدفعه إلى ارتكاب السلوك الخاطئ، أو الغياب عن المدرسة، السخرية والاستهزاء بشخصية الطالب، العقاب الجماعي بسبب مخالفة فردية ارتكبها أحد الطلاب، أو إقصاء الطالب أو الطالبة خارج الصف الدراسي.
وأكدت الإجراءات الواردة في قواعد السلوك والمواظبة ودليلها الإجرائي في المرحلة الابتدائية ضرورة توقيع كل طالب وطالبة وولي أمرهما على نموذج عقد الالتزام السلوكي، مؤكدة أن التعامل مع مشكلات الطلاب والطالبات يكون في ضوء الإجراءات المحددة في هذه القواعد.