-A +A
«عكاظ» (الرياض)
يستقبل معهد الإدارة العامة خلال هذا الأسبوع ابتداءً من اليوم (الأحد) 19 صفر 1440 (2509) موظفين وموظفات حكوميين، للالتحاق بـ84 برنامجاً تدريبياً ينفذها المعهد في كل من مركزه الرئيسي بالرياض وفروعه بجدة والدمام وأبها والفرع النسائي بالرياض، والفرع النسائي بالدمام.

وأوضح المتحدث باسم المعهد عبدالعزيز بن إبراهيم الهدلق، أن هذه البرامج تهدف إلى تلبية الحاجات التدريبية للمتدربين ورفع كفاءتهم الإنتاجية، عن طريق تزويدهم بالمعارف والمهارات والاتجاهات السلوكية الإيجابية، التي تؤدي إلى تطوير العمل الإداري. وتراوح مدة تنفيذ كل برنامج ما بين يومين إلى خمسة أيام.


ففي المركز الرئيسي للمعهد بالرياض يلتحق 708 موظفين حكوميين، بـ24 برنامجاً تدريبياً، وهي: إدارة أعمال الصيانة، ادارة النزاع فى بيئة العمل، إدارة الوقت، ادارة نظام التشغيل Windows -محطة العمل(2) أساسيات البنية التحتية لتقنية المعلومات ITIL، أساسيات أمن المعلومات، أساسيات نظام التشغيل UNIX، إعداد التقارير، إعداد المراسلات، أعمال تصميم المشاريع الإنشائية، الإبداع الإداري، الأرقام القياسية، التفويض، الجداول الإلكترونية (Excel)، العروض التقديمية (Power Point) القيود المحاسبية الحكومية، بناء المكتبات الرقمية، شبكات النطاق المحلي اللاسلكية، مهارات متقدمة في معالجة النصوص، إدارة الفعاليات، الأرشفة الإلكترونية، تصميم الاستبانة، قواعد السلوك الوظيفي وأخلاقيات العمل.

وفي فرع المعهد بمنطقـة مكة المكرمة يلتحق 747 موظفا حكوميا، بـ25 برنامجاً تدريبياً، وهي: إجراءات التقاضي أمام ديوان المظالم، إدارة الاجتماعات، ادارة نظام التشغيل Windows -محطة العمل، إستراتيجيات الحكومة الإلكترونية وتطبيقاتها، إعادة هندسة العمليات الإدارية، إعداد المراسلات، الإجازات، الإشراف الإداري، الجداول الإلكترونية (Excel) القيود المحاسبية الحكومية، تحليل العلاقة بين المتغيرات، تصميم المسوح الإحصائية، تنمية مهارات استخدام الإنترنت في المكتبات، حل المشكلات واتخاذ القرارات، عمليات تخزين المواد لغة الاستفسار الاجرائية Transact-SQL في، بيئة MS SQL Server، معالجة النصوص، مهارات التفاوض، مهارات متقدمة في معالجة النصوص، إدارة المعلومات الشخصية (Outlook) (3) إعداد التقارير الإحصائية، تصميم الاستبانة، مهارات بناء فرق العمل.

كما ينفذ فرع المعهد بمنطقة مكة المكرمة البرامج الموجه (مهارات موظفي خدمة العملاء) ويلتحق بها 28 متدرباً.

أما فـرع المعهد بالمنطقـة الشـرقية فيلتحـق به 261 موظفًا حكوميًا، بتسعة برامج تدريبية، وهي: إدارة النزاع في المشاريع الإنشائية، الأرقام القياسية، المنافسة العامة، تحديد الحاجات التدريبية، تطوير الإجراءات والنماذج الإدارية، حل المشكلات واتخاذ القرارات، مبادئ المحاسبة المالية، معالجة النصوص، تصميم الاستبانة.

كما ينفذ فرع المعهد بالمنطقة الشرقية البرامج الموجه (الدعم الفني للحاسب الآلي) يلتحق بها 29 متدرباً.

وفي الفرع النسائي للمعهد بالرياض تلتحق 354 موظفة حكومية بـ11 برنامجا تدريبيا، وهي: إعداد المراسلات، التخطيط التنفيذي، العروض التقديمية (Power Point) تحليل اقتصاديات الاستثمار، تخطيط الخدمات الصحية، تدقيق المستندات المالية الحكومية، تنمية مهارات استخدام الإنترنت في المكتبات، منازعات العقود الإدارية، مهارات التعامل مع الرؤساء، مهارات السكرتارية الإبداعية(2).

وفي فرع المعهد بمنطقة عسير يلتحق 347 موظفًا حكوميًا بـ12 برنامجاً تدريبياً، وهي: إدارة الوقت، إعداد التقارير، الحقوق والمزايا المالية للموظف، تحليل اقتصاديات الاستثمار، حماية الملكية العقارية للدولة، شبكات النطاق المحلي اللاسلكية، مهارات التعامل مع المستفيدين، مهارات التعامل مع ضغوط العمل، مهارات متقدمة في معالجة النصوص، إدارة المعلومات الشخصية (Outlook) اصول المحاسبة الحكومية، الأرشفة الإلكترونية.

وفي الفرع النسائي للمعهد بالمنطقة الشرقية يلتحق 64 موظفة حكومية ببرنامجين تدريبيين، وهي: الإبداع الإداري، مهارات متقدمة في معالجة النصوص.