ساهمت المبادرات والخطوات العملية في مستشفى الأسنان بمدينة الملك سعود الطبية برفع المواعيد المحجوزة خلال الفترة الماضية، حيث بلغ عددها أكثر من 54 ألف موعد علاجي، وذلك خلال الأشهر التسعة الماضية.
وأوضح مدير المستشفى الدكتور هشام مشاط، أن المستشفى عمل على تحسين نسبة تشغيل غرف العمليات، حيث بلغ عدد العمليات نحو 639 عملية خلال نفس الفترة في تخصصات جراحة الفم والوجه والفكين، طب الأسنان للاحتياجات الخاصة، طب الأسنان للأطفال وما زال العمل مستمرا لتحقيق النسبة المرجوة والاستفادة القصوى من الإمكانيات المتوفرة.
وأوضح مشاط أن المستشفى قد استفاد ولله الحمد من خطة التدريب والابتعاث للأطباء والتي وضعت من سنوات حيث أثمرت عن رفع نسب تشغيل المنشأة وزيادة الإنتاجية من خلال وضع إستراتيجية لزيادة نسبة إشغال العيادات في مختلف مباني مستشفى الأسنان، وذلك بفتح عيادات جديدة نتيجة إلحاق الأطباء الجدد بعد إنهائهم درجة البورد، وأيضاً من خلال الحرص على تنظيم ناجح لعملية حجز المواعيد بطريقة تناسب وعدد الأطباء الموجودين، وكذلك إدراج مؤشر عدم حضور المرضى لمواعيدهم ضمن مشروع تطوير الأداء ومراقبته بالتوازي مع معالجته من قبل وحدة المراجعة الطبية.
وأشار مشاط إلى أن الوحدة قامت بتحليل الأسباب الجذرية والتركيز على أهم أربعة عوامل مساهمة في المشكلة بنسبة 80% وحلها من خلال خلية عمل متكونة من فريق إدارة خدمات المرضى وفريق قسم وحدة المراجعة الطبية بمستشفى الأسنان وقسم المراجعة الطبية من إدارة الجودة الشاملة وسلامة المرضى ومتابعه مباشرة بشكل أسبوعي من قبل إدارة المستشفى، ما نتج عنه ولله الحمد تخفيض نسبة عدم حضور المرضي لمواعيدهم من 34% إلى 12%.
وفي جانب تحسين نسبة تشغيل غرف العمليات، أفاد المدير الطبي للمستشفى الدكتور فالح الهجهوج بأن العمل على تحسين نسبة تشغيل غرف العمليات هو من أهم المؤشرات التي تعمل عليها إدارة مستشفى الأسنان، ومن الحلول التي تم اتخاذها توفير فريق لتنسيق العمليات وتوزيع حجز العمليات بين ثلاثة تخصصات وهي: جراحة الوجه والفكين، وطب أسنان الأطفال، إضافة إلى طب أسنان ذوي الاحتياجات الخاصة.
وأوضح مدير المستشفى الدكتور هشام مشاط، أن المستشفى عمل على تحسين نسبة تشغيل غرف العمليات، حيث بلغ عدد العمليات نحو 639 عملية خلال نفس الفترة في تخصصات جراحة الفم والوجه والفكين، طب الأسنان للاحتياجات الخاصة، طب الأسنان للأطفال وما زال العمل مستمرا لتحقيق النسبة المرجوة والاستفادة القصوى من الإمكانيات المتوفرة.
وأوضح مشاط أن المستشفى قد استفاد ولله الحمد من خطة التدريب والابتعاث للأطباء والتي وضعت من سنوات حيث أثمرت عن رفع نسب تشغيل المنشأة وزيادة الإنتاجية من خلال وضع إستراتيجية لزيادة نسبة إشغال العيادات في مختلف مباني مستشفى الأسنان، وذلك بفتح عيادات جديدة نتيجة إلحاق الأطباء الجدد بعد إنهائهم درجة البورد، وأيضاً من خلال الحرص على تنظيم ناجح لعملية حجز المواعيد بطريقة تناسب وعدد الأطباء الموجودين، وكذلك إدراج مؤشر عدم حضور المرضى لمواعيدهم ضمن مشروع تطوير الأداء ومراقبته بالتوازي مع معالجته من قبل وحدة المراجعة الطبية.
وأشار مشاط إلى أن الوحدة قامت بتحليل الأسباب الجذرية والتركيز على أهم أربعة عوامل مساهمة في المشكلة بنسبة 80% وحلها من خلال خلية عمل متكونة من فريق إدارة خدمات المرضى وفريق قسم وحدة المراجعة الطبية بمستشفى الأسنان وقسم المراجعة الطبية من إدارة الجودة الشاملة وسلامة المرضى ومتابعه مباشرة بشكل أسبوعي من قبل إدارة المستشفى، ما نتج عنه ولله الحمد تخفيض نسبة عدم حضور المرضي لمواعيدهم من 34% إلى 12%.
وفي جانب تحسين نسبة تشغيل غرف العمليات، أفاد المدير الطبي للمستشفى الدكتور فالح الهجهوج بأن العمل على تحسين نسبة تشغيل غرف العمليات هو من أهم المؤشرات التي تعمل عليها إدارة مستشفى الأسنان، ومن الحلول التي تم اتخاذها توفير فريق لتنسيق العمليات وتوزيع حجز العمليات بين ثلاثة تخصصات وهي: جراحة الوجه والفكين، وطب أسنان الأطفال، إضافة إلى طب أسنان ذوي الاحتياجات الخاصة.