-A +A
مريم الصغير (الرياض) maryam9902@
كشفت دراسة صادرة عن هيئة الغذاء والدواء أن مستوى المعرفة الغذائية لدى المستهلكين في السعودية منخفض. واحتوت الدراسة معرفة سلوك المستهلك عند الشراء وعدة أسئلة تتمحور حول معرفته بالمصطلحات الغذائية وتلك المستخدمة في البطاقة الغذائية، وما إذا كان المستهلك يعتمد في اختيار المنتج الغذائي على المعلومات الغذائية وتأثير العبارات الدعائية على قرار الشراء. وأوضحت الدراسة التي أعدها الدكتور ناصر دهيم ولولو المطيري أن مستوى المعرفة الغذائية لدى المستهلكين السعوديين منخفض، وأن 36.2% من الذين شاركوا في الدراسة، (وعددهم 12,675 مشتركا من جميع المناطق) يعرفون المعنى الصحيح للكربوهيدرات، 43.8% يعرفون المعنى الصحيح للبروتين، 39.7% فقط قاموا بتعريف الحصة الغذائية والسعرات الحرارية بطريقة صحيحة.

وكشفت الدراسة أن 56.4% من المستهلكين يصدقون العبارات الموضوعة على المنتجات الغذائية حول الفوائد الغذائية عن شراء أو استهلاك المنتج، و34.7% يصدقون العبارات الغذائية المعلنة في وسائل الإعلام عن الفوائد الغذائية تجاه شراء أو استهلاك منتج غذائي محدد و56.2% يعتقدون أن مقدار السعرات الحرارية المكتوبة على العبوة الواحدة تعني أن العبوة بأكملها تحتوي على المقدار. وبينت الدراسة أن أكثر من نصف المستهلكين المشاركين (52.2%) لم يراجعوا المنتج ولم ينظروا إلى أي من المعلومات الغذائية الموضوعة على المنتج قبل شرائه، واتضح من سلوك المستهلكين الذين قاموا بمراجعة المنتج عند الشراء أن 13.9% منهم يراجعون القيم الغذائية، و24.5% يراجعون تاريخ الإنتاج، و31.8% يراجعون تاريخ انتهاء الصلاحية، و7.3% يراجعون بلد المنشأ، و3.6% يراجعون الحصة اليومية، و4.3% يراجعون ما إذا كان المنتج يحتوي على أحد العناصر المسببة للحساسية، و10.4% يراجعون مكونات المنتج.