عبدالمعين الأغا
عبدالمعين الأغا
-A +A
محمد داوود (جدة) okaz_online@
يبحث المؤتمر الثاني لصحة الطفل، الذي ينظمه قسم الأطفال بكلية الطب بجامعة الملك عبدالعزيز، خلال يومي 20-21 فبراير القادم، المستجدات في تخصص طب وجراحة الأطفال.

وأوضح رئيس المؤتمر أستاذ أمراض الأطفال وداء السكري بطب جامعة الملك عبدالعزيز بجدة البروفيسور عبدالمعين الآغا لـ«عكاظ» أن المؤتمر يناقش عبر 84 بحثا و45 محاضرة كل ما يتعلق بطب وجراحة الأطفال، منها داء السكري عند الأطفال، وحقيقة العلاج بالخلايا الجذعية، وتأثير التكنولوجيا على الأطفال، وطب وجراحة قلب الأطفال، والغدد الصماء، والسمنة، وطب الرئة، وأمراض الدم، والأورام، والحساسية، والأمراض العصبية، وأمراض الكلى، وعلم النفس، وطب الجهاز الهضمي، والرضاعة الطبيعية، وقصر القامة، وهشاشة العظام، ونقص فيتامين (د)، وغير ذلك. وأشار إلى أن المؤتمر، الذي يشارك فيه نخبة من الأطباء المتخصصين والمميزين، يتضمن 6 ورش عمل بجانب عقد دورة مكثفة في برنامج طب الأطفال لطلاب وطالبات الطب بجانب دورة أخرى لمتدربي طب الأطفال (برنامج الزمالة السعودية).


ولفت إلى أن اللقاء يحتضن بجانب مؤتمره الرئيسي مؤتمرا مصغرا عن التمريض لبحث كل المستجدات المتعلقة بهذه المهنة الإنسانية. الآغا خلص إلى القول إن المؤتمر الأول السابق احتضن مؤتمرا مصغرا عن «السمنة»، إذ ناقش كل ما يتعلق بمشكلات السمنة والغدد الصماء عند الأطفال، التي أصبحت الآن من أهم التحديات التي تواجه الأطفال، حيث تشير الدراسات المحلية إلى زيادة نسب السمنة عند الأطفال نتيجة الأطعمة المحتوية على نسب عالية من الدهون، وعدم تقيدهم بالبرامج الوقائية التي تحث الأطفال على عدم الإكثار من الوجبات السريعة، وضرورة ممارسة الرياضة لتجنب زيادة الوزن التي تمهد للسمنة وما يترتب عليها من مضاعفات.