رقصات شعبية منوعة.
رقصات شعبية منوعة.




 مسيرة للخيول ضمن المهرجان. (عكاظ)
مسيرة للخيول ضمن المهرجان. (عكاظ)
-A +A
هليل الشمري (بقيق) okazdmm@
كشف محافظ بقيق رئيس اللجنة العليا لمهرجان سفاري بقيق محمد بن سعود المتحمي أن توجه مجلس التنمية السياحي بالمنطقة الشرقية والهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني إلى تحويل «سفاري بقيق» إلى وجهة سياحية صحراوية عالمية، هي الأولى من نوعها في العالم، وذلك بعد النجاح الكبير الذي حققه باستقطاب نحو ١٠٠ ألف زائر من المواطنين والمقيمين، مشيراً إلى أن تنوع جنسيات الزوار من دول أوروبا وأمريكا والصين وغيرها من جنسيات آسيوية وأفريقية، الذين حضروا مع عائلاتهم، كان علامة نجاح جانب مهم من الجذب السياحي وتصدير ثقافة وتراث الصحراء في المملكة.

من جهته، أكد مدير عام هيئة السياحة والتراث الوطني أمين مجلس التنمية السياحية بالمنطقة الشرقية المهندس عبداللطيف البنيان أن الهيئة سعت إلى بناء رؤية لمهرجان يستغل المقومات البيئية والتراثية لمحافظة بقيق باستغلال تراث الصحراء واختيار مسمى سفاري بقيق.


وأشار مدير مركز التنمية الأسرية بمحافظة بقيق مشرف الأسر المنتجة في المهرجان خالد المنصور إلى أن دخل الأسر المنتجة المشاركة في المهرجان بلغ نحو 250 ألف ريال خلال أيام الفعاليات، موضحاً أن معدل الدخل اليومي للأسر المنتجة يصل إلى ٣٠ ألف ريال. واستقطب المهرجان السياح المهتمين بتراث وثقافة الصحراء، ببرامجه التي ضمت 18 فعالية كبرى، و112 صغرى، تستمر 10 أيام.

ومن أبرز الفعاليات قرية الصحراء، التي تضم مسرحا تفاعليا (الدراما)، ومضارب البادية، وحي المهرجان الذي يحاكي حياة البادية من خلال الاستفادة من مكنوزات المواطنين وتوظيفها، إضافة إلى وجود فعاليات خاصة بالإبل والخيول والسيارات، وكذلك الفعاليات الشبابية التي كانت فقراتها مغايرة للعادة، كما يصاحب الفعاليات 112 فعالية صغرى تستهدف استقطاب الأسرة السعودية وأسر المقيمين ليستمتعوا بحياة الصحراء، التي لم تخل من صفاء ممزوج بالجد والاجتهاد للتغلب على التحديات.