جانب من جلسات مجلس الشورى أخيراً.
جانب من جلسات مجلس الشورى أخيراً.
-A +A
«عكاظ» (الرياض) Okaz_online@
يناقش مجلس الشورى في جلسته الإثنين القادم تقرير لجنة الشؤون الأمنية بشأن التقرير السنوي لرئاسة الاستخبارات العامة، كما يصوت على توصيات اللجنة الصحية، ومنها الموافقة على تعديل الفقرة (أ) من المادة (السادسة عشرة) من النظام القاضي بإنشاء مجلس يسمى المجلس الصحي السعودي.

ويناقش المجلس تقرير لجنة الإدارة والموارد البشرية بشأن التقرير السنوي لمركز دعم اتخاذ القرار. ودعت اللجنة في أبرز توصياتها إلى بذل المزيد من الجهد لتطوير منظومة استطلاعات الرأي العام وقياس الاتجاهات في مناطق المملكة كافة في ما يتصل بالقرارات التي تتخذها الحكومة والموضوعات المطروحة ذات الصلة.


التبرع بالأعضاء

يناقش المجلس خلال هذه الجلسة تقريراً للجنة الصحية بشأن مشروع نظام التبرع بالأعضاء البشرية ويتكون مشروع النظام من إحدى وثلاثين مادة ويهدف إلى تنظيم التبرع بالأعضاء البشرية وزراعتها، وتحديد مسؤولياتها بهدف المحافظة على الحياة البشرية، ومن الموضوعات المدرجة على جدول أعمال الجلسة تقرير لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية بشأن تعديلات نظام القضاء وتقرير لجنة المياه والزراعة والبيئة بشأن مقترح مشروع نظام شرطة البيئة.

وفي الجلسة العادية الثلاثاء القادم يناقش المجلس تقرير لجنة الحج والإسكان بشأن مشروع الضوابط المنظمة لشركات أرباب الطوائف وشركات تقديم الخدمة، كما يناقش تقرير لجنة الشؤون الأمنية بشأن التقرير السنوي لوزارة الحرس الوطني

وفي الجلسة ذاتها يصوت المجلس على عدد من توصيات لجنة الثقافة والإعلام والسياحة والآثار بشأن التقرير السنوي لوزارة الثقافة والإعلام (سابقاً) ومن أبرز التوصيات، المطالبة بتوفير الدعم المالي لتمكين وزارة الإعلام من الوفاء بمسؤولياتها والارتقاء بأدائها في مختلف القطاعات التابعة لها.

ومن الموضوعات المدرجة على جدول أعمال الجلسة تقرير لجنة التعليم والبحث العلمي بشأن مشروع اللائحة التنظيمية لجائزة خادم الحرمين الشريفين لتكريم المخترعين والموهوبين، وتقرير لجنة المياه والزراعة والبيئة بشأن التقرير السنوي لصندوق التنمية الزراعية، وتقرير لجنة الإدارة والموارد البشرية في شأن مقترح مشروع نظام إصدار اللوائح والتنظيمات الخاصة وما في حكمها المقدم من عضو المجلس السابق نايف الفهادي.

زواج القاصرات

ويصوت المجلس في يوم الأربعاء على توصيات للجنة الشؤون الإسلامية والقضائية بشأن دراسة (الزواج المبكر للفتيات / زواج القاصرات) بعد أن يطلع على وجهة نظر اللجنة بشأن ما أبداه الأعضاء من آراء وملاحظات أثناء مناقشة تقرير اللجنة في جلسة سابقة.

كما يصوت المجلس على عدد من توصيات اللجنة الصحية، بشأن التقرير السنوي للمؤسسة العامة لمستشفى الملك فيصل التخصصي، بعد أن يطلع على وجهة نظر اللجنة بشأن ما أبداه الأعضاء من آراء واستفسارات تجاه التقرير.

ومن أبرز توصيات اللجنة مطالبة المؤسسة العامة لمستشفى الملك فيصل التخصصي بالتوسع في سعودة الوظائف للعاملين الصحيين، وخاصة في تخصصات التمريض كافة، وتقصير فترات الانتظار للمواعيد في العيادات الخارجية والطوارئ.

شباب المناطق

بعد ذلك يطلع المجلس على وجهة نظر اللجنة الخاصة بشأن ملاحظات الأعضاء وآرائهم التي أبدوها تجاه مقترح مشروع اللائحة التنظيمية الموحدة لمجالس شباب المناطق المقدم من عضو المجلس السابق الدكتور حامد بن ضافي الشراري ثم يصوت المجلس على توصية اللجنة بشأن مشروع اللائحة، التي تطالب بالموافقة على مشروع النظام الأساسي لمجالس شباب المناطق.