«عكاظ» تقف على الموقع الجديد أمس.
«عكاظ» تقف على الموقع الجديد أمس.




تقرير سابق نشرته «عكاظ» بعد سحب الأرض الأولى.
تقرير سابق نشرته «عكاظ» بعد سحب الأرض الأولى.
-A +A
عبدالكريم الذيابي (الطائف) r777aa@
فيما حسمت جهات عليا قضية أرض مستشفى الحوية بالطائف، بإلزام وزارة الحرس الوطني بإخلاء وتسليم أرض فضاء في منطقة «عرنتب» بالحوية لوزارة الصحة في الطائف لبناء المستشفى، وافقت على مقترح وزارة المالية بإمهال الصحة ثلاث سنوات لتنفيذ المشروع أو إعادة الأرض لعقارات الدولة.

وكان محضر تسليم في منتصف عام ١٤٢٨ أفضى إلى تسليم الأرض للصحة، إلا أنها لم تسلّم منذ ذلك الوقت. وفي عام ١٤٣٠ اعتمدت 350 مليون ريال لميزانية وزارة الصحة لبناء مستشفى الحوية بسعة 200 سرير، وظل البحث عن أرض أخرى، وفي عام ١٤٣٢ سلمت أمانة الطائف وزارة الصحة أرضا على مساحة 300 ألف متر مربع في حي جوهرة الحوية، ورفعت لوحات بدء المشروع وتناقل الأهالي ذلك بمزيد من الفرح، لكن في خلال أيام تم نزع لوحات العمل بذريعة أنها ملك لمواطن، لتذهب الأرض، وظل البحث جاريا عن أرض بديلة حتى العام الماضي عندما أعلنت صحة الطائف أن مخصص مستشفى الحوية سُحب ولم يعد موجودا في عهدتهم حتى إعداد هذا التقرير.


وعلمت «عكاظ» أن التوجيهات التي صدرت قبل أيام، تقضي بإلزام وزارة الحرس الوطني بإخلاء الأرض المسلمة لوزارة الصحة من قبل وزارة المالية (١٣٦.٣٧٢/‏‏‏٥٠م٢) لإنشاء مستشفى الحوية العام بمحافظة الطائف، وذلك لما انتهت إليه لجنة مشكلة مسبقا لدراسة موضوع طلب وزارة الصحة توجيه وزارة الحرس الوطني بإخلاء الأرض المسلمة للصحة من قبل وزارة المالية. ووجه وكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية للأراضي والمساحة محمد ناصر الراجحي أمانة الطائف بتنفيذ مقتضى الأمر السامي الكريم.

«عكاظ» وقفت ميدانيا، أمس (السبت)، على الموقع في «عرنتب» (الطرف الغربي من حي الفيصلية بالحوية ويتاخم مبنى جامعة الطائف للبنات).

وكان مشروع إنشاء مستشفى الحوية تم اعتماده قبل 7 أعوام بقيمة ٢٠٠ مليون، وسعة سريرية بنحو ٢٠٠ سرير بكافة تجهيزاته، وأقسام العمليات والجراحات والتنويم والطوارئ، وغرف العنايات المركزة، والطواقم الإدارية والتمريضية، وما يتصل بجميع الخدمات الصحية الشاملة.