سجّلت الهيئة العامة للغذاء والدواء 47201 بلاغ عن أعراض جانبية لأدوية خلال 2018، بزيادة بلغت 27% عن المستهدف للعام الماضي. ووضعت الهيئة هدفاً لزيادة الوعي ورفع مستوى ثقافة مقدمي الرعاية بأهمية الإبلاغ عن الأعراض الجانبية، وعملت على مضاعفة عدد البلاغات عشر مرات بين عامي 2017 و2018، وحققت ذلك في نوفمبر الماضي بتسجيل 37002 بلاغ.
وكانت «الغذاء والدواء» خاطبت الجهات ذات العلاقة لزيادة الإبلاغ عن الأعراض، وعقدت ورش عمل، إضافةً إلى الاجتماع مع الصيدليات الأهلية، المستشفيات الحكومية والأهلية، والشركات الدوائية، وأعلنت بشكل دوري على حسابها في «تويتر» عن أكثر الجهات الصحية والصيدليات الأهلية إبلاغاً عن الأعراض الجانبية للأدوية. وأطلقت الهيئة حملات توعوية وتثقيفية، وطرحت حلولا تقنية جديدة لاستقبال البلاغات تمكّن المبلّغ من تتبع البلاغ منذ دخوله حتى إغلاقه، كما أنشأت مكاتب فرعية للتيقظ الدوائي في بعض المستشفيات، بما يسهم في رفع مستوى ثقافة مقدمي الرعاية بأهمية الإبلاغ عن الأعراض الجانبية. وخلال 2018، تلقى المركز الوطني للتيقظ الدوائي بالهيئة 35 ألف بلاغ عن أعراض جانبية للأدوية من الصيدليات الأهلية، و7539 بلاغاً من المستشفيات والممارسين الصحيين بنسبة زيادة 369% عن 2017، و4565 بلاغاً من الشركات الدوائية بنسبة زيادة 118% عن 2017.
وكانت «الغذاء والدواء» خاطبت الجهات ذات العلاقة لزيادة الإبلاغ عن الأعراض، وعقدت ورش عمل، إضافةً إلى الاجتماع مع الصيدليات الأهلية، المستشفيات الحكومية والأهلية، والشركات الدوائية، وأعلنت بشكل دوري على حسابها في «تويتر» عن أكثر الجهات الصحية والصيدليات الأهلية إبلاغاً عن الأعراض الجانبية للأدوية. وأطلقت الهيئة حملات توعوية وتثقيفية، وطرحت حلولا تقنية جديدة لاستقبال البلاغات تمكّن المبلّغ من تتبع البلاغ منذ دخوله حتى إغلاقه، كما أنشأت مكاتب فرعية للتيقظ الدوائي في بعض المستشفيات، بما يسهم في رفع مستوى ثقافة مقدمي الرعاية بأهمية الإبلاغ عن الأعراض الجانبية. وخلال 2018، تلقى المركز الوطني للتيقظ الدوائي بالهيئة 35 ألف بلاغ عن أعراض جانبية للأدوية من الصيدليات الأهلية، و7539 بلاغاً من المستشفيات والممارسين الصحيين بنسبة زيادة 369% عن 2017، و4565 بلاغاً من الشركات الدوائية بنسبة زيادة 118% عن 2017.