قاعة حلقات النقاش وورش العمل.
قاعة حلقات النقاش وورش العمل.




مكعب زجاجي عازل للصوت لمعهد مسك للفنون.
مكعب زجاجي عازل للصوت لمعهد مسك للفنون.
-A +A
«عكاظ» (الرياض)okaz_online@
اختتم منتدى مسك للإعلام، برامجه أمس (الأربعاء) بدعوة أطلقها خبراء في الإعلام للحكومات العربية بالتفاعل على منصات التواصل الاجتماعي لقطع الطريق أمام الشائعات والأخبار الكاذبة وتثبيت قواعد المصداقية فيما ينشر. وحمّل المذيع في التلفزيون الأردني هاني البدري ما سماه العقلية التقليدية مسؤولية احتكار المعلومة، مطالباً تلك العقليات بالتنازل عن جزء من هذه المعلومات على الأقل.

من جانبه، أكد رئيس تحرير صحيفة «الرؤية» الإماراتية محمد الحمادي أن منصات التواصل لا تملك قواعد، الأمر الذي يحقق خدمتين أولاهما إيصال الرسائل ومن ثم التفاعل معها، إضافة إلى إمكان استفادة الجهات الحكومية منها وتطويرها. أما رئيس تحرير صحيفة «الحياة» سعود الريس فكان له رأي مغاير وبين خلال مشاركته أن هناك عقلية بيروقراطية تحكم بعض الجهات الحكومية، وفي المقابل يفترض على تلك الجهات استغلال وسائل التواصل الاجتماعي وتحويلها إلى منبر يخدم أهدافها. وكان المنتدى احتضن مكعبا زجاجيا عازلا للصوت توسط مقر انعقاد المنتدى استهدف القائمون عليه إيصال المعلومة بعمل مُتقن. ومنح معهد مسك للفنون خلال مشاركته بالغرفة الحضور فرصة للخوض في تجربة نقل المعلومات، بحيث يدخل شخص ما إلى الغرفة الزجاجية التي ينعزل بها الصوت عن ما يحيط بها بمجرد الدخول، بينما يقف شخص آخر في الخارج يقوم بشرح عبارة ما أو تمثيل مشهد ما حتى يستطيع من بداخل الغرفة رسمها بالشكل الصحيح.


فيما استهدفت إحدى ورش العمل التركيز على الإعلانات المدفوعة في الحملات التسويقية على وسائل التواصل الاجتماعي والتي تواجه المتلقين يومياً حيث تبنى كثير من المنظمات هذا الأسلوب لترويج أفكارها أو منتجاتها وتحقيق أهدافها التسويقية.

واستعرض خلدون زغير الرئيس الإقليمي لوسائل التواصل الاجتماعي والمحتوى في (يونيفرسال ماكان) أهم منصات الإعلانات المدفوعة والمميزات الخاصة بكل منها، والأدوار التي تحققها كل منصة حسب أهداف المعلنين، وكيفية صياغة الرسائل لتتناسب مع طبيعة الوسيلة الرقمية.

زاك كنج: قوة أفلامي تكمن في الهاتف الذكي

قال صانع المحتوى الأمريكي زاك كنج، إن التقنيات الجديدة التي يؤمن بها، تحتاج مع وسائل التواصل الحديثة إلى فرصة جيدة وسيناريو محبوك، مشدداً على أهمية وجود القصة، مؤكداً في الوقت ذاته أن كل ما يشاركه من أفلام لا تخلو من الفكرة والقصة التي يحرص على سردها بشكل جيد.

ونوه كنج، خلال عرض تقديمي استعرضه تحت عنوان «ليس للإبداع حدود»، بأن القوة تكمن في الهواتف الذكية لكن الفكرة تبقى هي الأهم، مشيراً إلى أنه في الماضي كان الأمر مكلفا مادياً، إلا أنه اليوم ومع تطور الهواتف الذكية أصبح الأمر سهلا للغاية وغير مكلف. وعبّر عن فخره بزيارة السعودية وأبدى فرحته الغامرة برؤية آلاف الشباب والشابات السعوديين خلال المنتدى، وقال: «وجود الشباب بهذا الكم وهذه الروح أمر مذهل أنا متحمس لهذه الزيارة ولرؤية كثير من الأشخاص فشكراً لدعوتي».

«مسك» يضيء أباجورة الخميس

زف مركز المبادرات في «مسك الخيرية» نبأ تبنيها لبرنامج أباجورة الذي تقدمه الإعلامية لبنى الخميس، وذلك بتقديم كامل الدعم والرعاية للموسم الثاني بودكاست «تدوين صوتي» أباجورة، وجاء ذلك بعد تقديم الخميس عرضاً مرئياً خلال المنتدى. ولاقى العرض الذي قدمته الخميس استحسان الحضور حيث قدمت بودكاست يحكي حياة الإنسان بأدق التفاصيل من بدايتها حتى نهايتها.

كما أطلق المركز مسابقة «مسك القيم» لإتاحة المجال للشباب ومنتجي المحتوى والمفكرين والمبدعين العرب للمشاركة في إثراء المحتوى القيمي، في خطوة يسعى من خلالها المركز إلى تقوية المشهد الإعلامي والترفيهي والتربوي بالمواد المعززة والداعمة للقيم. وتقوم المسابقة التي أُعلن عنها ضمن فعاليات منتدى مسك للإعلام، على تعزيز دور الإعلام والترفيه والتربية، للوصول إلى دعم القيم الهادفة، عبر تحفيز ما يمكن إنتاجه من مواد إعلامية، من أجل الوصول إلى التأثير النوعي في المواد والمشاركات، وزيادة تفعيل أدوار الأفراد ومؤسسات المجتمع بما يخدم أهداف المسابقة وتبويب المحتوى العربي بالقيم، وتصنيفه ضمن منصة القيم.

رقمنة السداد.. هل تنهي حقبة «الكاش» ؟

استعرض نائب الرئيس للأعمال في شركة المدفوعات الرقمية السعودية أحمد العنزي أساليب الدفع عبر الإنترنت وإجراء المعاملات المالية بواسطة هواتف الجوال المحمولة، في خطوة لتعزيز الابتكار في مجال رقمنة الخدمات. وقدم التجربة «STC Pay» كإحدى التجارب الرائدة في هذا المجال، والتي تهدف إلى تغيير ثقافة المجتمع السعودي المعتمدة على الشراء باستخدام الكاش، مبيناً أثر هذا الأسلوب على زيادة الأعباء الاقتصادية للدولة، حيث تعمل STC Pay على تطوير حزمة من الخدمات والتسهيلات عبر التطبيق للوصول إلى زيادة عدد المستخدمين للمحفظة الإلكترونية. كما أطلقت شركة سماءات عبر مديرها العام أحمد الجبرين تجربته في التسويق الرقمي، ويناقش الجمهور لتصحيح المفاهيم الخاطئة حول آلية بناء الحملات على وسائل التواصل الاجتماعي.

وبيّن الجبرين أن نجاح الحملة التسويقية يعتمد على بناء إستراتيجية تسويقية ناجحة تستند إلى أهداف محددة قابلة للقياس والتطبيق وذات ارتباط برؤية المنظمة مع ضرورة تحديد جدول زمني تعمل المنظمة خلاله على تحقيق أهدافها.