مركز الملك سلمان يوزع السلال الغذائية على مخيمات النازحين في مديرية الحزم باليمن. (واس)
مركز الملك سلمان يوزع السلال الغذائية على مخيمات النازحين في مديرية الحزم باليمن. (واس)
-A +A
«عكاظ» (الجوف، الخوخة، لحج) okaz_online@
وزع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية أمس الأول (الجمعة) 300 سلة غذائية تزن 22 طنا و200 كيلو غرام، على مخيمات النازحين في مناطق (مبرز المعين، الضيقة، ومنفوحة، الصفراء) التابعة لمديرية الحزم بمحافظة الجوف، استفاد منها 1.800 فرد، وذلك ضمن مشروع توزيع 102.170 سلة غذائية تستهدف عدة محافظات يمنية.

وقدمت العيادات الطبية المتنقلة التابعة لمركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية خدماتها الطبية والعلاجية خلال النصف الأول من شهر مارس الجاري لـ 6.000 مريض ممن نزحوا من محافظة الحديدة إلى مديرية الخوخة. واستفاد المرضى من خدمات عيادة الطوارئ وعيادة الباطنية وعيادة رعاية الحوامل، والرعاية الصحية للجراحة والإسعافات الأولية والخدمات التغذوية للأطفال وخدمات التحصين والمختبر، كما جرى صرف العلاج للعديد منهم.


ونفذ مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية في محافظة لحج دورة تدريبية في كيفية مكافحة «أهم الآفات الحشرية التي تصيب المحاصيل الزراعية» ودورة في التسويق الزراعي، ضمن البرامج التدريبية للقطاع الزراعي التابع لمشروع تحسين سبل العيش باليمن. وتعرف المتدربون على أهم الأمراض التي تصيب المنتجات والمحاصيل الزراعية والحشرات الناقلة للأمراض مثل حشرة الأرضة والبق الأبيض وغيرها.

كما تعرف متدربو دورة التسويق الزراعي على فنون التسويق الزراعي الذي يبدأ بالحصاد الجيد للمحصول الزراعي وكيفية تعبئته وتخزينه بصورة صحيحة والبحث عن أسواق متعددة لبيعه ليعود على المزارع بدخل يساهم في تحسين وضعه المعيشي ويرفع زيادة الإنتاج. وثمن مدير مكتب إدارة الزراعة بمديرية المسيمر عبدالباسط محمد عبدالله الخطوة الجبارة التي قام بها مشروع تحسين سبل العيش باليمن تجاه مزارعي المديرية عن طريق تدريبهم وإكسابهم مهارات جديدة تساعدهم في تحسين أدائهم الزراعي بما يتواكب والتقنيات الحديثة في المجال الزراعي. وقال: لمسنا أثر التدريب جليا في المزارعين من خلال تفاعلهم واستفساراتهم وعرض المشكلات التي تواجههم أثناء فلاحة الأرض وإصرارهم على التغلب عليها في أقصر فترة ممكنة.

ويأتي ذلك في إطار المشاريع الإغاثية والإنسانية التي يقدمها المركز لليمن، التي وصلت حتى الآن 330 مشروعا متنوعا في جميع القطاعات، وشملت مناطق اليمن كافة دون استثناء، للتخفيف من معاناة الأشقاء جراء الأزمة الإنسانية التي يمرون بها.